وكيل وزارة الزراعة يترأس اجتماع برؤساء الجمعيات الزراعية ويناقش استعدادات موسم الري

19 مارس 2022آخر تحديث :
وكيل وزارة الزراعة يترأس اجتماع برؤساء الجمعيات الزراعية ويناقش استعدادات موسم الري
سمانيوز/لحج/ياسر المقبلي

 

ترأس وكيل وزارة الزراعة المهندس عبد الملك ناجي عبيد مدير مكتب الزراعة لحج صباح اليوم السبت الموافق19 مارس 2022م في مكتبه اجتماعا برؤساء الجمعيات الزراعية لمديرية تبن محافظة لحج لمناقشة استعداد للموسم الري.

وعقد اللقاء بحضور كل من المهندس جمال لعصل مدير الري محافظة لحج والاخ عبدالله فضل عبد المجيد نائب مدير الري محافظة لحج والمستشار القانوني لمكتب الزراعة الاخ ماريو أحمد والاخ امين الجاوي مدير الزراعة تبن والاخ عيدروس الدوح مدير الري تبن.

وكرس اللقاء لمناقشة جملة من المواضيع التي تخص جانب الري بالمديرية تبن وفي اللقاء تحدث المهندس عبد الملك ناجي عن استعداد مكتب الزراعة لحج لموسم السيول وما يتطلبه من تنفيذ اليات لإدارة التوزيع العادل لمياه السيول بدلتا تبن وقدم شرحٱ مفصلٱ عن الخطوات المطلوبه لنجاح الموسم الري.

واضاف ناجي قائلاً كما تعلمون جميعاً نحن في مكتب الزراعة لحج لا توجد لدينا ميزانية تشغيلية ونقص في الاليات وفوق ذلك نعمل بكافة الوسائل المتاحة والممكنه لإنجاز عملنا بقدر كبير والحمد لله هناك عمل مملوس على أرض الواقع.

وقال كلفت مسؤولين الري كل من الأخ العصل والاخ عبدالله فضل و الأخ الجاوي تقديم خطة لاحتياجات موسم الري من حيث الإحتياجات وحوافز للحراسات ولجنة تيسير العمل والخطة جاهزه.

وواضح وكيل وزارة الزراعة والري ان هناك جهود مبذولة من قبل محافظ محافظة لحج اللواء ركن أحمد عبدالله تركي ووزير الزراعة والري اللواء سالم السقطري في تقديم لنا الدعم خلال الفترة القادمة لتسير عمل الري ومجابهة الموسم الزراعي.

وفي الاجتماع طالب ناجي من رؤساء الجمعيات تقديم خطة عمل لهم تسلم خلال ثلاثة ايام من عقد الاجتماع منها الاراضي الساقي والأراضي الجدب والصعوبات والمعالجات.

وفي الاجتماع قدم كل من الأخ أنور البقعي رئيس جمعية سد المنتصر والأخ عادل عرب رئيس جمعية سد العرائس مقترحات حول تيسير مياه السيول العمل الري حيث طرح البقعي مقترح ان على كل جمعية ترسل ثلاثة من اعضاءها يكون مساعدين في تيسير المياه السيول تساعد في حل مشكلة نقص المرشدين الزراعيين.. وبدوره الأخ عادل عرب طرح مقترح حول دور الامن الشرطة من خلال تواجدهم اثناء تدفق السيول لضبط المخالفين وذلك للحد من المشاكل التي قد تظهر.

وفي ختام الاجتماع تحدث عدد من الحاضرين بمدخلات وكلمات وتعقيبات جميعها تصب في تطوير الشأن الري للموسم الزراعي.

وخرج الاجتماع بعدد من القرارات وهي:
1-رفع رسالة من مكتب الزراعة لمحافظ محافظة لحج ووزير الزراعة والري بالاحتياجات المطلوبة لموسم الري.
2- الجمعية الزراعية التي لاتتعاون مع مكتب الزراعة تغلق قناة الري التابعة لها.
3- على مكتب الزراعة والري مديرية تبن تحمل مسئوليتها الكاملة لموسم الري باعتبارهم
كجهة رسمية و هم المسؤولين عن الرقعة الزراعية مديرية تبن.
4- رفع مذكرة للمحافظ والوزير بشأن التخاطب مع الجهات الداعمة عند تشكيل اللجان المجتمعية وخاصة في الجانب الزراعي فقط فهي تخص الجمعية والزراعة في تشكيلها..
5- اغلاق قنوات الري في العرائس العند وراس الوادي بالحبيل وفالج عياض حتى شهر اغسطس..و توصيل مياه السيول الى الاراضي وقنوات الري في المنتى.

صادر عن:
*مكتب إعلام مديرية تبن لحج*