أعلنت المملكة العربية السعودية، عن إقامة صلاة التراويح خلال شهر رمضان المبارك هذا العام وتوزيع وجبات للإفطار في المسجد الحرام، لمن يحصل على تصريح، مع اتخاذ تدابير مشددة لمواجهة جائحة كورونا .
يأتي ذلك بعد نحو عشرة أيام على الإعلان عن إقامة صلاة التراويح خلال شهر رمضان في المسجد النبوي.
جاء ذلك في مؤتمر أقامه الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ عبد الرحمن السديس، في مقر الرئاسة العامة بمكة المكرمة عبر اتصال مرئي، للكشف عن ملامح خطة شهر رمضان، بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”
ووفقاً لحسابات فلكية، فمن المتوقع أن تكون غرة شهر رمضان في 13 نيسان/إبريل على أن ينتهي الشهر الفضيل في 12 آيار/مايو المقبل.
وكان الشيخ عبد الرحمن السديس قد ذكر عدة ملامح للخطة، بينها إقامةالصلوات المفروضة والتراويح والقيام وصلاة العيد ، من دون أن يوضح الموقف من الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان أو تفاصيل الصلوات المقررة
وأوضح السديس أنه سيتم تقديم الخدمة إلى المصلين في شهر رمضان بما تفرضه الإجراءات الاحترازية ضد جائحة كورونا
وتابع: سيكون دخول المصلين من نقاط تفويج محددة للتأكد والفرز من تصاريحهم، حيث يلزم لدخول المسجد الحرام إصدار تصريح للصلاة من تطبيق اعتمرنا التابع لوزارة الحج والعمرة، وإبراز تطبيقي توكلنا و تباعد “تطبيقات إلكترونية حكومية”
وأشار السديس إلى أن هناك 4422 موظفا وموظفة لخدمة المعتمرين والمصلين بالمسجد الحرام خلال شهر رمضان
وأردف: زدنا عدد الموظفين خلال الورديات التي تقام فيها صلاة التراويح والقيام
واستطرد: نقوم بغسل وتعقيم كامل المسجد الحرام إلى عشر مرات يوميا، عدا الغسلات الاحتياطية
وقال السديس إنه سيتم توفير وجبات إفطار فردية لمرتادي المسجد الحرام، وتوزع الوجبات بشكل فردي، ويسمح لمرتادي المسجد الحرام بإدخال تمرات للإفطار الشخصي فقط
وفي 19 آذار/مارس الماضي، أعلن السديس عن إقامة صلاة التراويح في المسجد النبوي بالمدينة المنورة، خلال شهر رمضان المبارك، أسوة بالفروض، وذلك وفق عدة ضوابط





















