توضيح للرأي العام صادر عن نقابة المعلمين والتربويين الجنوبيين العاصمة/عدن

13 أغسطس 2022آخر تحديث :
توضيح للرأي العام صادر عن نقابة المعلمين والتربويين الجنوبيين العاصمة/عدن
سما نيوز / خاص

نتيجة للحملات الشرسة والتحريض غير المسؤول الذي تتعرض له نقابة المعلمين والتربويين الجنوبيين بشكل خاص ومعلمين ومعلمات العاصمة عدن بشكل عام من جهات عدة فإنه لزم علينا في نقابة المعلمين والتربويين الجنوبيين العاصمة عدن أن نوضح للرأي العام الخطوات التي قمنا بها منذو عام 2017م حتى الآن والوعود والاتفاقيات التي أبرمناها مع الحكومة والسلطة المحلية ومنظمات المجتمع المدني، والتي للأسف نكثت الحكومة بها وتنصل الجميع عنها ،،، وهي كالآتي:-

-في عام 2017 م_ 2018م أعلنت النقابة عن الاضراب التصاعدي بدأ برفع الشارات الحمراء لمدة أسبوعين ثم الاضراب الذي استمر أسبوعين تم تعليقه بعد توقيع اتفاقية مع وزارة التربية والتعليم تنص على تعهدها بتجهيز الكشوفات والبيانات الخاصة بالمعلمين من علاوات وتسويات وطبيعة عمل ومتابعة الجهات المختصة بالحكومة،، تنصلت الوزارة عن الاتفاقية بعد أسبوع من ابرامها وأتى هذا على لسان وزير التربيه حينها الدكتور عبدالله لملس.

في عام 2018م- 2019م وخلال الإجازة الصيفية سلمت النقابة لمحافظي المحافظات نسخة من مطالب وحقوق المعلمين المشروعة ليقوموا بدورهم بمتابعتها والبحث عن حلها قبل أن نلجأ للاضراب، لكن لم نجد أي تجاوب فأعلنت الإضراب واستمر فصل دراسي كامل في ظل صمت وتجاهل الحكومة والسلطات المحلية.

وفي الفصل الثاني تدخلت منظمات المجتمع المدني ومحافظ عدن حينها احمد سالمين، وتم تعليق الإضراب بعد توقيع اتفاقية بين النقابة ومنظمات المجتمع المدني على ان تتبنى منظمات المجتمع المدني المطالبة بحقوق المعلمين، لكن لم يحدث شيء من هذا.

-في عام 2019م-2020م ونتيجة لعدم قيام منظمات المجتمع المدني بواجبها ونكثها للاتفاقية، وكذلك تجاهل المحافظ حينها بتعهداته أعلنت النقابة الإضراب الشامل الذي استمر فصلا كاملا.. وخلال هذا الإضراب وفي 5/ 1/ 2020م التقت قيادة النقابة بالرئيس القائد عيدروس الزبيدي وطالبت المجلس الانتقالي بالضغط على الحكومة وقيادة التحالف لتلبية مطالب المعلمين المشروعة.

وفي 26/ 1/ 2020م التقت النقابة بقيادة التحالف العربي باليمن بمدينة عدن وسلمتها نسخة من مطالب المعلمين وتعهدوا بمتابعة الحكومة والتحالف لتنفيذها.

في 29/ 1/ 2020م اجتمعت قيادة النقابة برئيس مجلس الوزراء معين عبدالملك وأصدر توجيهات إلى الخدمة المدنية والمالية بتنفيذ حزمة من مطالب المعلمين منها العلاوات والتسويات وطبيعة العمل ونشرت وسائل الإعلام الحكومية هذه التوجيهات.

وفي 2020/2/27 وقعت النقابة اتفاقية مزمنة مع نائب رئيس مجلس الوزراء سالم الخنبشي بحضور ممثلين من وزارات التربية والخدمة المدنية، والمالية تنص على صرف العلاوات والتسويات وطبيعة العمل لمعلمي2011م في شهر يوليو من نفس العام وتشكيل لجان من الوزارات الثلاث والنقابة لعمل آلية لبقية المطالب (الضمان الصحي، المتقاعدين، المتعاقدين) ولكن الحكومة نكثت بكل الوعود والاتفاقيات.

في عام 2020م 2021م أعلنت النقابة الإضراب الشامل، لكنها سرعان ما علقت العمل به بعد الالتقاء بمحافظ عدن بعد توليه المحافظة مباشرة، تقديرا للمرحلة نتيجة عدم الانتهاء من تشكيل الحكومة وتأخر عودتها.،، ذلك التعليق تم بعد الاتفاق مع المحافظ على أن يقوم بإصلاحات واسعة في تربية عدن للحد من الفساد وتحسين العملية التربوية والتعليمية في المحافظة وتعهده بمتابعة حقوق معلمي عدن مع الحكومة بعد تشكيلها وعودتها إلى عدن وتوفير سلة غذائية لمعلمي عدن، تقديرا لموقفهم في استقرار العملية التعليمية حتى تعود الحكومة الى عدن وتقوم بمهامها، لكن للأسف كل هذا لم يحدث باستثناء توفير سلة غذائية كمكرمة من الرئيس القائد عيدروس الزبيدي أتت بعد أكثر من عام من وعد المحافظ.

في عام 2021م- 2022م لجأت النقابة إلى المحكمة وتحصلت على حكم لصالح المعلمين، لكن تمت المماطلة في تنفيذها وبعد تشكيل حكومة المناصفة أعطت النقابة فرصة كافية لحكومة المناصفة بعد عودتها إلى عدن لتقوم بواجبها والتزاماتها، لكنها ظلت بعيدة عن واجبها تجاه المعلم وحقوقه بشكل خاص وبعيدة عن العملية التربوية والتعليمية بشكل عام.

وفي هذا العام 2022م- 2023م وبعد نكث الحكومة بالعهود والمواثيق السابقة وتجاهلها للمعلم وحقوقه، ونتيجة الأوضاع المعيشية الصعبة وارتفاع الأسعار وانهيار العملة حتى أصبح راتب المعلم يتراوح بين 40 دولارا كحد أدنى و 100دولار كحد أقصى قررت النقابة الإضراب الشامل والتصدي للفساد، الذي أوصل المعلم والعملية التربوية والتعليمية في عدن إلى ما وصلت إليه.

وخلال كل المراحل السابقة قامت النقابة والمعلمين بالعشرات من المظاهرات والوقفات الاحتجاجية كضغط على سرعة الاستجابة لمطالب المعلمين المشروعة حرصا منها على استقرار العملية التربوية والتعليمية ووقفات احتجاجية أخرى للضغط على السلطة المحلية بالعاصمة عدن لإجراء إصلاحات واسعة في التربية.

صادر عن:
الدائرة الإعلامية والثقافية لنقابة المعلمين والتربويين الجنوبيين.
العاصمة عدن
الجمعة 12/ 8/ 2022م