بدعم ورعاية ومتابعة دائمة من قبل مؤسسة يافع للتنمية، وبمشاركة ادارتها التنفيذية، عقدت مجموعة الزراعيين – يافع، لقائها التقييمي الأول للوقوف أمام مستوى تنفيذها لاعمالها في الجانب الزراعي التي قامت بها خلال العام الأول منذ تأسيسها في سبتمبر ٢٠٢٠م ، بالاضافة الى إستعراض ومناقشة أهم الأنشطة والأعمال المدرجة ضمن خطة عملها للمرحلة القادمة…
ففي الجلسة الاولى الصباحية وقف اللقاء -الذي شارك فيه ٢٥ عضوا” من اعضاء المجموعة- أمام مستوى تنفيذ برنامج المسح الشامل لاشجار البن في مديريات يافع التي تنتشر فيهن زراعة محصول البن وكذا مسح مياه الري ومصادرها في تلك المديريات.
بالاضافة الى عدد آخر من الانشطة والاعمال التي قامت بها المجموعة ومنها :
– استكمال الإجراءات الخاصة بإستلام عدد عشرة مشاتل لاكثار شتلات البن اليافعي، والمقرر إقامتها في جميع مديريات يافع التي تنتشر فيها زراعة هذا المحصول النقدي الهام ..
– متابعة الاجراءات الخاصة باقامة سد ولب في وادي حطيب، والمطالبة باعتماد إقامة عدد من الحواجز المائية للحفاظ على اشجار البن في يافع التي تعاني من التدهور والتراجع في الإنتاجية نظرا” لشحة مياه الري.
– الإشراف على برنامج الزراعة المحمية في مديرية الحد – يافع، وتدريب المزارعين على تنفيذ العمليات الزراعية التي تحتاجها المحاصيل المزروعة فيها في اول تجربة يتم التعامل معها من قبل مزارعي المنطقة في مديرية الحد.
– اطلع الحاضرون ايضا” على تقرير حول الدورة التدريبية الخاصة بتقليم اشجار البن في يافع، وما حققته من نتائج ايجابية كبيرة عبر عنها المزارعين المستهدفين من اقامة هذه الدورة وموضوعها الذي كان يبدو غريبا لغالبية المزارعين..
كما اطلع الحاضرون على برنامج الاشراف على احد حقول البن الارشادية وما يتم فيه من اتباع برنامج تقليم وعمليات خدمة لاشجار البن بصورة نموذجية الى حد ما كي يصبح وسيلة ارشادية جيدة لمزارعي البن في المنطقة ويافع عامة ..
وقد تفاعل الحاضرون مع ما تم استعراضه من نتائج من قبل ادارة برنامج مسح البن، وكذا ما استعرضه مشرف الدورة التدريبية للتقليم، والمهندس المسؤول عن الاشراف والمتابعة للحقل الارشادي للبن،
والمهندس المكلف بمتابعة العمل في البيوت المحمية في مديرية الحد، وقد أثنوا على ما تحقق من اعمال خلال العام الاول من عمر المجموعة..
وفي هذه الجلسة تطرق المشاركون إلى بعض أوجه القصور التي صاحبت أعمال المجموعة في عامها الأول أملا” في أن يتم تلافيها في الأعمال القادمة لمجموعة الزراعيين وقد كانت أهم الملاحظات على النحو الاتي:
١- ضرورة إعطاء الوقت الكافي لإعداد وتدريب من يتم تكليفهم بالأعمال المشابهة في المستقبل كاعمال المسوحات الزراعية الميدانية..
٢- أكد الحاضرون على إعادة النظر في الترتيبات الخاصة بالدورات التدريبية الزراعية سواء من حيث أماكن إقامتها واختيار المتدربين، مع توفير متطلبات تنفيذ الدورات من ادوات ومعدات وغيرها.
٣- اهمية إشراك اكبر عدد ممكن من المزارعين في برامج التدريب القادمة.
٤- مواصلة التنسيق مع مكاتب الزراعة في مديريات يافع والسلطات المحلية فيها بما يخدم عمل المجموعة في الجانب الزراعي ويسهم في تحسين الجانب الزراعي في تلك المديريات.
وفي الجلسة الثانية للقاء التي انعقدت مساءا” جرى إستعراض أهم الأعمال التي من المقرر قيام المجموعة بتنفيذها خلال المرحلة القادمة ومن أهمها :
١- برنامج تدريب المزارعين بنظام (TOT) الذي يستفيد منه اكبر عدد من المزارعين .. ويشارك فيه مجموعة من المهندسين الزراعيين الذين يتولون الاشراف على مجموعة من المرشدين الزراعيين الذين سيتوزعون على مناطق ووديان زراعة اشجار البن في مختلف المديريات طوال الموسم الزراعي على ان يستمر العمل بهذا البرنامج ٣ الى ٥ سنوات لضمان الحصول على نتائج إيجابية على أشجار البن نموا” واثمارا وجودة أفضل للثمار..
٢- مواصلة العمل في متابعة إستكمال الأعمال التي لم يتم استكمالها بعد ..
كالمشاتل الخاصة باكثار اشجار البن
ومتابعة اعتماد مشروع سد ولب والحواجز المائية في عدد من المديريات ..
والاشراف على الحقل الارشادي لاشجار البن في مديرية لبعوس
وتحديد طبيعة العلاقة بين المؤسسة ووزارة الزراعة ومكتب الزراعة في مديرية الحد لمواصلة المؤسسة من خلال مجموعة الزراعيين دورها في متابعة الاعمال في البيوت المحمية في المديرية ..
٣- تقديم التصورات بمشاريع اهلية يمكنها ان تسهم في تطوير زراعة اشجار البن من خلال تشجيع المزارعين على زيادة الاهتمام بهذا المحصول الهام بعد ان يتم توفير بعض المتطلبات التي يحتاجها المزارعين خلال المواسم الزراعية القادمة .. (تسويق المنتوج – توفير بعض الادوات والمعدات والمواد الزراعية الضرورية – شبكات الري وغيرها)
أخيرا” … لقد كان لقاء الأمس لقاءا” مميزا” اتضح ذلك من خلال حضور معظم الاخوة الذين شاركوا في برنامج المسح – غالبيتهم جاءوا من اخر مناطق مديريات يافع- وجميع من شاركوا في تنفيذ الدورة التدريبية للتقليم وغالبية اعضاء ادارة برنامج المسح وفريق ادخال البيانات وسكرتارية واعلاميي مؤسسة يافع للتنمية..












