المناضل أديب العيسي «محطات تاريخية وسيرة نضالية»

10 مارس 2024آخر تحديث :
المناضل أديب العيسي «محطات تاريخية وسيرة نضالية»
سمانيوز/عدن/خاص

:

يعرف المناضل أديب محمد صالح العيسي “أبو محمد” برجل السلم والسياسة ، وواحد من أبرز قيادات المقاومة الجنوبية البطلة، حيث يحظي العيسي بحب كل القوى السياسية الجنوبية وبحب واحترام عامة الشعب، ويعمل دائما للتوافق ووحدة الصف الجنوبي .

وكان له دور كبير في الانتصارات التي حققتها المقاومة الجنوبية ب القتال والدفاع عن وطنه الجنوب بعدن وباقي المحافظات المجاورة ، من خلال الدعم المعنوي والمادي الذي كان يقدمه لقيادات وأبطال المقاومة ، والدعم اللوجستي لمختلف جبهات القتال بعدن ولحج وأبين والضالع ، وهذه شهادة لله وللتاريخ وحقيقة يعلمها جميع أبناء عدن الشرفاء على وجه الخصوص وأبناء الجنوب بشكل عام.

وله إسهامات كثيرة في الحفاظ على هيبة الدولة، حيث عمل على حل الكثير من القضايا وأسهم في توفير الكثير من المتطلبات التي تلبي احتياجات المواطنين أثناء وبعد فترة الحرب، ويحظى بشعبية وتقدير منهم.

– سيرة نضالية..

اعتقل المناضل والقيادي اديب العيسي في ٢٠٠٨م بتهمة المساس بالوحدة اليمنية وتهديد السلم الاجتماعي ..وأصيب في ٢٣ يوليو ٢٠٠٩م بمدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين.

أعلن مشروع الوفاق السياسي في ٢٠١٠م وأطلق عليه لقب (مهندس الوفاق الجنوبي).

أصيب خلال استعادة ساحة المنصورة في مايو ٢٠١١م وفقد وريد يده اليسرى .

وهو أحد مؤسسي مؤتمر القاهرة والذي ألقى فيه كلمة الشهداء والجرحى في نوفمبر ٢٠١١م.

يعتبر اديب العيسي أحد مؤسسي ثورة ١٦ فبراير التي أسقطت العاصمة عدن سلميا مع الحراك السلمي.

هو من دعى مع القيادات الشابة للخروج بمليونيات في العاصمة عدن التي بدأت في ساحة المنصورة إحياء لذكرى ٣٠ نوفمبر ٢٠١٢م ذكرى التسامح والتصالح في يناير ٢٠١٣م.

هو من أسس ائتلاف قوى الثورة الجنوبية قبل اندلاع الحرب الظالمة على عدن وباقي المحافظات الجنوبية من قبل مليشيات الحوثي وصالح.

وهو أحد المساهمين في توحيد النقابات العمالية والمهنية في ساحة العروض في العام ٢٠١٤م.

وهو من وحد بين قيادات اللجان الشعبية وأبطال الحراك في العاصمة عدن الذي نتج عنها البيان التاريخي للشهيد علي الصمدي رحمة الله عليه.

هو من مؤسسين المقاومة الجنوبية في العاصمة عدن، و من ساهم في توحيد المقاومة في الضالع وأبين بعدن .

– محطات تاريخية..

هو من أعلن قرار الدمج في ٢٥ أغسطس ٢٠١٥م لبناء المؤسسات الأمنية والعسكرية والمدنية خلف شرعية الرئيس هادي، آنذاك وشكل لجنة لعمل دمج أفراد المقاومة الجنوبية في المؤسستين الأمنية والعسكرية .

وساهم اديب العيسي بشكل كبير في تمكين أبناء الجنوب في مؤسسات الدولة وفق قرار الرئيس والمطالبة بحقوقهم .

هو صاحب مشروع ائتلاف القيادة العامة للمقاومة الجنوبية الذي طالب بحق الجنوبيين في ال٥٠% وفق قرارات الرئيس الأسبق عبدربه منصور هادي.

و تعرض اديب لعدة محاولات اغتيال نتيجة لمواقفه الوطنية الصلبة ومبادئه تجاه القضية الجنوبية.

وهو الرافض اليوم لهيمنة الأحزاب وطالب الرئيس هادي آنذاك بفتح الحوار مع كافة القوى الجنوبية بشكل مباشر دون وصاية الأحزاب.

من منا لا يعرف المناضل الإنسان أديب العيسي مهندس الوفاق الجنوبي، ومؤسس ائتلاف القيادة العامة للمقاومة الجنوبية، الذي كان له الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في ترتيب وضع الكثير من قيادات المقاومة الأبطال وعمل على متابعة رئيس الجمهورية لاستصدار قرارات جمهورية بترقيات وتعيينات لجميع قيادات المقاومة بعدن.

اشتهر الأخ أديب العيسي كرجل دولة وسياسي محنك وقيادي يتابع القضايا في مختلف المجالات ويقوم بأنشطة يومية في عموم المحافظات المحررة وبتفقده لأحوال المواطنين ، وتواصله المستمر مع أبطال المقاومة في عموم المحافظات الجنوبية.

# اديب العيسي في سطور..

هو اديب محمد صالح أبن المناضل الشهيد العقيد ركن محمد صالح العيسي أحد الفدائيين الجنوبيين ضد الاستعمار البريطاني ، وبعدها أصبح قائد سلاح الجمارك في الجنوب آنذاك واستشهد في أحداث 13 يناير 1986 المشؤومه .

من مواليد 13 ديسمبر 1975وحاصل على بكلاريوس في العلوم السياسية.

ولد اديب العيسي في محافظة عدن، حيث ولد وتربى وترعرع فيها ، وهو أب للشبل محمد اديب وبنت.

Ad Space