مواطن ينجح في زراعة القمح البلدي بجهود ذاتية في محافظة أبين.

18 مارس 2023آخر تحديث : السبت 18 مارس 2023 - 11:26 مساءً
.
أخبار محلية
مواطن ينجح في زراعة القمح البلدي بجهود ذاتية في محافظة أبين.
سمانيوز/ابين/خاص

 

شهدت السنوات الأخيرة نشاط غير مسبوق في مختلف المحافظات اليمنية لزراعة القمح البلدي في خطوة لاقت ترحيب واسع بعودة الزراعة في اليمن الذي تحول خلال العقود الماضية إلى مستهلك يستورد كل شي من الخارج.

وقالت مصادر محلية أن المزارع محمد ناصر باهدي من أبناء منطقة بئر الشيخ دلتا بمحافظة أبين نفذ تجربة ناجحة في زراعة “القمح” البلدي وعملية حصاده وفصل الحبوب عن السنابل، بطرق بسيطة .

ونقلت المصادر عن المزارع باهدي قوله ” بدأنا زراعة القمح في حوالي 2000 متر مربع، أي ما يعادل نصف فدان، وكانت النتائج رائعة وأثمرت محصولاً جيداً.

وأضاف ” لم نستخدم أي نوع من المبيدات ولا أسمدة، والري كان بالطاقة الشمسية، فقط (قمح وماء). مؤكداً أن النتيجة كانت ناجحة حيث تم إنتاج نحو نصف طن من حبوب القمح”.

وأكد المزارع اليمني باهدي أنه تمكن بعد حصاد القمح من اجتياز الخطوة الأصعب المتمثلة في فصل الحبوب عن السنابل، عبر عملية تدعى محلياً بـ”الدراس”، مشيراً إلى أنها عبارة عن استخدام آلة الفرجسون والمركب عليها آلة الدراس “اللباجة”، وهي عملية شاقة وتأخذ جهداً ووقتاً من أجل فصل الحبوب عن السنابل.

ووجه مناشدة للجهات الحكومة والمختصة الاهتمام ودعم المزارعين والقطاع الزراعي في محافظة أبين وبناء السدود وشبكات الري والآبار، مؤكداً أن مناطق زراعية من المحافظة لم تصلها مياه السيول لعشرات السنوات.

يشار إلى أن محافظة أبين تمثل إحدى أهم المحافظات اليمنية لزراعة القمح وغيره من المحاصيل الزراعية إلا أن النظام السابق تعمد بتوجيهات خارجية في تدمير الجانب والقطاع الزراعي في الأراضي اليمنية التي وصفها الله في كتابه الكريم بـ بلدة طيبة ورب غفور ” وسميت باليمن السعيد.

Ad Space