مشروع الاستجابه للجراد الصحراوي بالتعاون مع وزارة الزراعه و الري يعقدان دوره تدريبية في حضرموت..

4 سبتمبر 2022آخر تحديث :
مشروع الاستجابه للجراد الصحراوي بالتعاون مع وزارة الزراعه و الري يعقدان دوره تدريبية في حضرموت..
سمانيوز/حضرموت/خاص

 

تحت رعاية وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم عبد الله السقطري.والممثل المقيم لمنظمة الاغذيه والزراعه للامم المتحده الدكتور حسين جادين بدأت اليوم في حضرموت الدوره التطبيقيه والتي تعتبر ظمن انشطة مشروع الاستجابه للجراد الصحراوي الممول من البنك الدوولي والذي تنفذه منظمة الفاو في اليمن ..
وفي حفل افتتاح الدوره ألقى الاخ مدير مركز الجراد في عدن الدكتور جميل أنور كلمه للاخوه المشاركيين ومرحبا بالاخوه الحاضرين وناقلا لهم تحيات معالي الوزير اللواء سالم عبدالله السقطري ومنوها ان معاليه كان ولايزال يدعم نشاط مركز الجراد الصحراوي في عدن ومسهلا لجميع انشطته الاداريه والميدانيه وعلى وجه الخصوص دعمه المستمر لبرمج المسح الشهريه والمدعومه من قبل منظمة الفاو ولمالها من اهميه قصوى في معرفة حالة الجراد الصحراوي في مناطق التكاثر الصيفيه والشتويه والتي تعتبر إحدى التزاماتنا الدووليه علي مستوى الاقليم …..
ومؤكدا لهم الاهتمام والاستفاده من هذه الدوره التنشيطيه التطبيقية عبر البرنامج التطبيقي والعمل به ميدانيا للمبيدات وكذالك اجهزة المسح الجديده ….

حيث اضاف الاخ مدير مركز الجراد قائلا لهم ..ان اختياركم في هذه الدوره تم بعناية كبيره لان انتم سوف تكونو الركيزه الاساسيه للمركز وعليكم تقع مسؤوليه كبيره في مواجهة اي طارئ قد يحصل في محافظاتكم يتطلب مسح ومكافحة الجراد الصحراوي ….
كما ألقى الاخ الدكتور اسامه ربيع مدير مشروع الاستجابه للجراد الصحراوي في اليمن كلمه تعريفيه عن اهداف الدوره واهميتها ..مثمنا كل الجهود الذي يبذلها معالي الوزير اللواء سالم السقطري والاخ الممثل المقيم لمنظمة الاغذيه الدكتور حسين جادين في انجاح وتسهيل عمل المشروع.

مؤكدا للاخوه المشاركين على الاستفاده القصوى والكامله من معطيات هذه الدوره نظريا وتطبيقيا ويااعتبار هذه الدوره استكمالا للدورات السابقه والذي عقدت خلال العام الماضي في الرصد والمكافحه للجراد الصحراوي اضافه الى تطبيق معايير الصحه والسلامه المهنيه أثناء عملية المكافحه والمسح… .

حيث اضاف الدكتور أسامه ان هذه التتطبيقات الحديثه التي يشملها برنامج الدوره هي التدريب والاستخدام الامثل للاجهزه الحديثه في عمليات المسح والمكافحه وهي ايلوكست 3 وايلو كست 3 ام وبرنامج الخرائط الرقميه لتوجيه عمليات والمسح والمكافحه للجراد الصحراوي وعليكم الاستفاده من المدربين الذين يعتبرون خبراء في مجال التدريب والتأهيل ….
حيث تخلل حفل الافتاح كلمه للخبير الدوؤلي في الجراد المهندس فؤاد محمد باحكيم للاخوه المستهدفين لهذه الدوره كلمه توجيهيه تطرق فيها الى الجوانب الفنيه التي تجب ان ترافق عملية المسح والمكافحه اتناء الجانب العملي وكذاء الاستفاده من برنامج الدوره الهادف الى رفع القدرات والاطلاع على الاجهزه والمعدات التي تستخدم في العمل الميداني اظافه الى تقل الوضع الخاص بالجراد خلال عملية المسح ونقل الوضع الصحيح الى الاخوه اصحاب القرار لكي تتخذ قرارات ذات الاتجاه الصحيح …

كلمة المحافظه ومكتب الزراعه القيت من الاخ المهندس شكري باموسى مدير مكتب الزراعه والري في الوادي والصحراء تطرق فيها الى الاهميه التي تكتسبها مثل هذه الدورات التطبيقيه للمرشدين الزراعين والمختصين بالجراد الصحراوي لاكتساب مهارات جديدة في رصد ومكافحة الجراد الصحراوي من خلال مشروع الاستجابه للجراد الصحراوي ومركز الجراد بعدن … حضر حفل الافتتاح كلا من الاخوه صالح احمد الحروري نانب مدير مركز الجراد بعدن وكذالك الاخ المهندس عادل الشيباني الخبير المحلي في منظمة الفاو والاخ المهندس سعيد عبدوه المعمري مدير مركز معلومات الجراد والاخ المهندس حسن درباس منسق مكتب الفاو بعدن والاخ المهندس جمال باصحيح مدير عام الوقاية بمكتب الزراعه بالوادي والصحراء..

من مهدي ناصر