نقابة الصحفيين اليمنيين 50 حالة انتهاك ضد الحريات الإعلامية والصحفية خلال النصف الأول من العام الجاري

8 يوليو 2022آخر تحديث :
نقابة الصحفيين اليمنيين 50 حالة انتهاك ضد الحريات الإعلامية والصحفية خلال النصف الأول من العام الجاري

سما نيوز / متابعات

وثقت نقابة الصحفيين اليمنيين 50 حالة انتهاك ضد الحريات الإعلامية والصحفية خلال النصف الأول من العام الجاري 2022 ارتكبتها مختلف أطراف الصراع باليمن.

تطلق نقابة الصحفيين اليمنيين تقريرها الخاص بالحريات الصحافية في اليمن خلال النصف الأول من العام 2022م، موثقة جملة من الإنتهاكات التي تؤكد استمرار العدائية تجاه الصحافة والصحفيين، وزيادة المخاطر المحدقة بحرية الرأي والتعبير في اليمن.

وقالت النقابة في تقرير حديث لها إنها رصدت 50 حالة انتهاك طالت الحريات الإعلامية ابتداء من 1 يناير إلى 30 يونيو 2022م، منها 11 اعتداء على الصحفيين ووسائل إعلام بنسبة 22% من إجمالي الإنتهاكات، و9 حالات حجز حرية بنسبة 18%، 7 حالات تهديد وتحريض على صحفيين بنسبة 14%، 6 حالات محاكمات واستدعاءات بنسبة 12%، 6 حالات إيقاف لإذاعات مجتمعية بنسبة 12%، و 5 حالات تعذيب بنسبة 10%، وحالتي قتل بنسبة 4%، وحالتي مصادرة لمقتنيات صحفيين بنسبة 4%، وحالتي قطع رواتب عاملين في وسائل إعلام بنسبة 4%.

وأكدت أن الحكومة الشرعية بكافة التشكيلات التابعة لها ارتكبت 23 حالة انتهاك من إجمالي الإنتهاكات بنسبة 46%، تليها جماعة الحوثي بـ 16 حالة بنسبة 32% رغم توقف النشاط الصحافي المعارض والمستقل في مناطق سيطرتها بفعل القيود والقمع، فيما ارتكب مجهولون 11 حالة انتهاك بنسبة 22%.