عقد وكيل وزارة الزراعة والري المهندس عبد الملك ناجي مدير مكتب الزراعة والري محافظة لحج صباح اليوم اجتماعا بلجنة الري مديرية تبن محافظة لحج بحضور مدير عام مديرية تبن الأستاذ محسن جعفر لسقاف.
وفي الاجتماع تحدث المهندس عبد الملك ناجي عبيد حول تنظيم عملية الري وتيسير مياه السيول الى ربوع دلتا تبن بالتساوي والتوزيع العادل بين الواديين والوقوف امام خطة الري وتوجيه مياه السيول الى الاراضي الجدب والمحافظة على المنشآت الزراعية وقنوات الري من العبث او التخريب.
وفي الاجتماع تم مناقشة التلاعب بالمياه والعبث بها من المناطق العليا من الواد المردع…حاثا اللجنة توزيع مياه السيول بالتساوي بين الواديين وتحديد حوافز مادية للحراسات وتحديد خطة الري وعرضها على اللجنة.
من جانبه مدير عام تبن الأستاذ محسن جعفر السقاف قال عقدنا الاجتماع اليوم وذلك لتنظيم اعمال الري ومعالجة المشاكل التي طرأت على استخدام مياه السيول من قبل بعض المزارعين والتلاعب بالبوابات الرئيسية وري أراضيهم الزراعية للمرة الثانية.
واضاف السقاف قدمنا خطة لوضع المعالجات المناسبة خاصة بتسيير مياه السيول على الواديين والزام الاخوة بالري على تنفيذ هذه الخطة.
وفي اختتام الاجتماع طالب كل من ناجي والسقاف الى عقد اجتماع يوم الاربعاء القادم واستدعاء الاخوة الحراس في قنوات الري الى حضور الاجتماع .
وخرج الاجتماع في اغلاق
الاعبار الزراعية التالية:
العرائس ،العباب، المشلا، السحلولة ،راس الوادي، الهدارة، لحسان، السعدين، فالج النينوه ،الثعلب.
وتتكون خطة الري من الاتي
( 1- 4 ) أعبار تتوجه الى الاراضي القريبة.
(1- 10 ) أعبار تنقسم حسب الأولوية مرة وادي صغير ومرة وادي كبير.
(1- 25 ) عبر تنقسم حسب الاولوية للواديين .
(30 – 50 ) عبر تنقسم بالتساوي.
حضر اللقاء كل من المهندس أحمد طيرم نائب مدير الزراعة محافظة لحج والأستاذ عبدالله فضل عبد المجيد مساعد مدير الري بمحافظة لحج والمحامي ماريو أحمد المستشار القانوني لمكتب الزراعة لحج و المهندس جمال لعصل نائب مدير الري بمحافظة لحج والأخ عيدروس الدوح مدير دارة الري بالمديرية ورئيس جمعية بيزج القاضي محمد فضل الطحس.
صادر عن :
*مكتب اعلام مديرية تبن*












