دشن صباح اليوم السبت الموافق :27 يناير 2024م اللواء سالم عبدالله السقطري وزير الزراعة والري والثروة السمكية افتتاح المعرض الوطني الأول للبُن بنسخته الأولى في عدن ، بحضور أعضاء هيئة رئاسة المجلس الإنتقالي الجنوبي وعدد من الوزراء والاعلاميين والمزارعين وجمع غفير من المواطنين والتي اكتضت بهم قاعة عدن مول وخلال التدشين القيت عدد من الكلمات القيمة المعبرة عن هذه المناسبة وبعد حفل التدشين قام المسؤولين والحاضرين بزيارة المعرض الوطني الأول للبُن في الحديقة الخلفية لعدن مول ، ويتضمن المعرض أعمال متعددة تهدف إلى الترويج لهذا المنتدى الأقتصادي الهام وتشجيع المزارعين في مجال زراعة وإنتاج البُن وعودته إلى المنافسة العالمية كما يحتوي المعرض على عدد من المحاصيل البُن اليمني وأهمها البُن اليافعي ذات الجودة العالية والشهرة العالمية كما تم استعراض عدد من الوسائل والأدوات الزراعية القديمة التي كان يستخدمها المزارعين منذ قديم الزمن وشارك عدد من المزارعين والداعمين ويأتي تنظيم هذا المعرض لأول مرة في بلادنا برعاية واشراف وزارة الزراعة والري وبدعم وتمويل مؤسسة يافع للتنمية وعدد من المشتركين من البنوك والتجار وغيرهم.
الجدير بالإشارة ان كلمة الوزير والمشاركين أكدوا على ضرورة أقامت المشاريع الزراعية والإجتماعية والتي تهدف إلى إعادة زراعة وإنتاج البُن في الوقت التي تعاني مناطق زراعة محصول البُن من الجفاف الشديد ونضوب أبار المياه السطحية .. كما يطالب المزارعين بضرورة توفير جهاز الاستمطار الذي يساعد على توفير المياه للإستفادة منه في ري حقول البُن وتوسيع رقعته الزراعية أو توفير مقطورات لجلب المياه من أماكن توفرها لإنقاذ أشجار البُن من الجفاف والحفاظ على استمرار زراعة هذا المحصول وتعزيز مكانته كأحد أفضل أنواع البُن في العالم ، كما يحذو المزارعين الأمل بأن تكون أعمال وفعاليات هذا المعرض شعاع نور يضيء الطريق لعودة الروح إلى هذا المحصول النقدي الوفير والذي يعود محصول بالنفع على المزارع والمجتمع والدولة.
















