#عدن..” الاعلاميات الجنوبيات في حلقة نقاشية حول دورهن النضالي.

28 ديسمبر 2022آخر تحديث :
#عدن..” الاعلاميات الجنوبيات في حلقة نقاشية حول دورهن النضالي.
سمانيوز/عدن/خاص

 

اقيم صباح اليوم في مركز قطاع التدريب والتأهيل بالهيئة الوطنية للأعلام الجنوبي بمديرية التواهي بالعاصمة عدن” الحلقة النقاشية بعنوان ” الاعلاميات الجنوبيات ..دور ريادي ونضالي ، والتي استمرت يوم واحد بمشاركة عدد من الاعلاميات والإعلاميين بمديرية التواهي بالعاصمة عدن .

تأتي ذلك على طريق انعقاد المؤتمر الأول للصحفيين والإعلاميين الجنوبيين تنظمها اللجنة التحضيرية للمؤتمر برعاية الرئيس القائد عيدروس قاسم الزبيدي رئيس مجلس القيادة الرئيسي .

ودشنت افتتاح الحلقة النقاشية بكلمة ترحيبية من قبل اللجنة التحضيرية وهم  رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين د/ عبدالله الحو ، نائب رئيس اللجنة التحضيرية عيدروس باحشوان ،أ/ نجيب مقبل .

وتضمن النقاش عن المرأة الاعلامية الجنوبية الرائدات في مجال الصحافة المرئية والمسموعة التي استطاعت إن تكون اول صحفية ومذيعة ومخرجة وعن الجيل الجديد من الصحفيات والاعلاميات الواعدات بالعطاء .

كما تطرق النقاش بان لابد من اعطاء المرأة الاعلامية حقها ومنحها ومكانتها في الاعلام الذي يكاد إن يخلو منها في بعض مراكز صنع القرار.

وقدمت ورقة عمل من قدمه أ/ شوقي شفيق نيابة عن  أ/ رضية شمشيربعنوان ” حرية التعبير والقول .. من الحريات الاساسية حقائق حول تاريخ الصحافة في عدن .

وتطرقت الورقة الثانية بعنوان “الصحافة النسائية مجازا ودور ماهية نجيب في (فتاة شمسان ) من قبل أ/ نادرة عبد القدوس .

واستعرضت الورقة الثالثة قدمتها أ/ هدى الكازمي بعنوان ” اعلاميات جنوبيات ماجدات .

واختتم الورقة الرابعة من قبل أ/ دفاع صالح بعنوان دور الاعلاميات الجنوبيات في النضال السلمي وفي الاعلام الجنوبي المعاصر.

وخرج المشاركون بعدد من التوصيات اهمها : ضرورة العناية والاهتمام وتكريم الصحفيات والاعلاميات اللواتي يتعرضن للمضايقات واللواتي هن في مقدمة المدافعات عن ارض الجنوب ومساعدة الاعلاميات والصحفيات تحسين ادائهم المهني وضرورة توثيق ورصد الوقائع والاحداث الاعلامية وضع نصوص قانونية لحماية الصحفيات والاعلاميات .

وفي الختام تم مقترح جائزة للإعلامية المتميزة باسم جائزة ماهية نجيب للإعلامية المتميزة .