سما نيوز

السليماني:”النقابات حركة عمالية وليست وظيفة شرفية”

السليماني:”النقابات حركة عمالية وليست وظيفة شرفية”
سمانيوز/عدن/خاص

 

حدث قبل ما يقارب شهر من هذا العام في الولايات المتحدة الامريكية اطلق العامل صوته لرئيس البلد رافضاً ان يتحول من بشر عامل الى آلـة عمل حديدية “روبوت” دون حصوله على قسط من الراحة “إجازات” مدفوعة الاجر وحقوق كاملة، فتحركت النقابات وأولها نقابة السكك الحديدية بدأت حملتها ببيان تخاطب فيه الرئيس وحكومته بان الإضراب هو السبيل الوحيد لاخذ الحقوق وهي اللغة الوحيدة التي تفهمها ويصل صداها لقنوات ومسامع الدولة.

الإضراب الذي تتجه له نقابة السكك الحديدية سيعطل 7 الف قطار شحن اي يعني سيكلف الحكومة خسارة بـ 2 مليار دولار يومياً!! ولأن تاثير هذا الإضراب سيوثر على اقتصاد البلد وسيحرج الرئيس وحكومته
فسارع الرئيس وحكومته لتمرير حل وسط والاستجابة لمطالب النقابات بزيادة في الاجور بنسبة 30% مع اثر رجعي حتى عام 2020.

الغريب بالامر أن الحركة النقابية في دولة كالولايات المتحدة غير متوقع أن تكون بهكذا تأثير لوجود أنظمة وقوانين وقضاء تحل محل النقابات وتحمي حق الدولة وتحارب الفساد وتراقب السلطات العليا في كل وزارة ومرفق بينما في بلدنا المتهالك الذي تغيب فيه الانظمة والقوانين ويضيع حق الدولة وحق العامل وتنهب الاموال جهاراً نهاراً من مسؤولي البلد ويضل العامل المسحوق آلـة عمل وتضل النقابات والاتحادات العمالية نائمه في سبات عميق وكان الامر لا يعنيها ولا تقع المسؤولية على عاتقها، يؤسفنا بأن غالبية الاتحادات ونقابات المرافق في عدن والمحافظات الجنوبية ما هي الا تماثيل ومزهريات للصور والخطابات الفارغة هل بقصد او نقص فهم وعدم ادراك لموقعهم فهم نقابيون وحجمهم كبير والمامول منهم شي كبير وعملهم وطني وعظيم.

علي عبدالقادر السليماني
رئيس نقابة الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات م/لحج