الخميس 24 نوفمبر 2022 م
التقى أ. سالم محمد حنش مدير مكتب التربية والتعليم م/ شبوة صباح اليوم بمكتبه قيادة الصندوق الاجتماعي للتنمية فرع المكلا الدكتور عوض سالم لقصم مدير عام الصندوق والدكتور عبدالرحمن الأهدل رئيس وحدة التعليم والمهندس ابراهيم بن سرور ضابط المشاريع وقيادة المعهد العالي لتدريب وتأهيل المعلمين م/ شبوة الدكتور صالح بن جميع عميد المعهد وأ. محمد السيد نائب العميد وأ. احمد الشكلية عضو الهيئة التعليمية بالمعهد.
حيث كرس الاجتماع الثلاثي لمناقشة عمل دراسة عامة وتصور مالي واداري وفني لفتح فروع للمعهد العالي للتدريب والتأهيل م/ شبوة لتأهيل معلمات الريف في الجانب المعرفي والمهاري بمديريتي ميفعة ونصاب بمحافظة شبوة لخريجات الثانوية العامة كمرحلة أولى لمساق الدبلوم التخصصي نظام انتظام سنتين والذي سوف يقوم الصندوق الاجتماعي للتنمية فرع المكلا بدراسة هذا التصور المالي ودعمه وتمويله خلال فترة التأهيل اذا استوفى جميع الشروط القانونية والمؤشرات التعليمية من قبل جهات الاختصاص.
حيث تطرق الاجتماع الى ضرورة تأهيل معلمات الريف نتيجة لما يعانيه تعليم الفتاة بارياف محافظة شبوة من ضعف وقلة نسبة الالتحاق بالتعليم كلما ارتفعت مرحلة التعليم وارتفاع مؤشرات التسرب بين الفتيات عن التعليم بسبب النقص الحاد في المعلمات المؤهلات وبين مجتمع لا يسمح للفتاة بتلقي التعليم في المراحل المتقدمة الا بشروط وجود معلمات وفي مدارس مستقلة خاصة بالبنات وعدم وجود مراكز تدريب وتأهيل في المديريات والمناطق الريفية لتأهيل مخرجات التعليم .
لذلك كان لابد من معالجة هذا الامر وحل مشكلة عجز المعلمات جاءت فكرة فتح فروع للمعهد العالي للتدريب والتأهيل م/ شبوة في المديريات لتفيذ الدبلوم التخصصي لتأهيل الفتيات الخريجات من الثانوية العامة بمديريتي ميفعة ونصاب كمرحلة اولى وتمويل من الصندوق الاجتماعي للتنمية فرع المكلا وبأشراف من مكتب التربية والتعليم م/ شبوة والتنسيق الميداني من معهد المعلمين شبوة وذلك وفقا للشروط القانونية وانتظام الدراسة ودور المعهد لتعزيز وتحسين جودة ومخرجات التعليم ومستقبل تعليم الفتاة بالمحافظة.