نفذ صباح اليوم الأربعاء مدير مكتب الأشغال بزنجبار الأستاذ نبيل الباهزي بمعية مدير صحة البيئة بمكتب الاشغال الأستاذ عبدالله لسود حملة تفتيش و مراقبة لبعض المطاعم الشعبية في سوق العاصمة زنجبار .
و.خلال عملية المراقبة والتفتيش لبعض من هذه المطاعم تم ضبط بعض من لحوم الدجاج الفاسدة و الغير صالحة للاستهلاك الآدمي بسبب عدم تثليجها تثليجا صحيحا الإضافة إلى بعض من لحوم الدجاج البائتة من اليوم السابق وفي طريقها للطهي وتقديمها كوجبة طازجة للمواطنين في يومنا هذا .
كما تم ايضا خلال التفتيش العثور على بعض من عجينة الخبز الفاسدة والغير صالحة للاستهلاك الادمي ، معدةً هي الاخرى لتقديمها للزبائن من المواطنين .
هذا وقد قام مكتب الاشغال بالتحفظ على هذه المواد الفاسدة وضبط ملاك هذه المطاعم للتحقيق معهم حول سبب استخدامهم لمثل هذه اللحوم المنتهية الصلاحية والتي تضر بصحة المستهلك بشكل كبير .
و من خلال حملة التفتيش تلك أشار مدير صحة البيئة بمكتب الاشغال العامة بزنجبار عبدالله لسود بان هذه اللحوم البائتة والفاسدة أو الغير مثلجة بالشكل المطلوب من لحوم الدجاج تعتبر عرضة لتكاثر البكتيريا ومنها بكتيريا ( سمنولا ) التي عادة ماتكون موجودة في أحشاء وكبدة الدجاج خاصة تلك التي لم تبرد تبريدا صحيحا أو التي لم تطه بالشكل الصحيح الأمر الذي يؤدي الى الوفاة في كثير من الأحيان لاسمح الله أو إلى بعض الاسهالات للانسان .
الامر الذي دعانا إلى مصادرة وضبط هذه اللحوم الفاسدة للتخلص منها قبل ان تصل الى المواطن والمستهلك .
من جانبه دعا مدير الاشغال العامة نبيل الباهزي ملاك المطاعم والمشارب بزنجبار الى الالتزام التام والتقيد بالمواصفات والشروط الصحية وعدم عرض أو بيع أي مواذ بائتة أو فاسدة وغير صالحة للاستهلاك الآدمي وفي حالة عدم التقيد بهكذا أمر ستقوم الجهات المسؤولة باتخاذ الاجراءات وسيتعرض هؤلاء المخالفين للمساءلة القانونية .
تجدر الإشارة إلى أنه قد قام مكتب الاشغال بإتلاف هذه المواد المضبوطة من لحوم الدجاج الفاسد عن طريق حرقها وإتلافها على الفور .