تحت عنوان الضالع جرائم خطيرة وجسيمة بمقتضى القانون الدولي لا تسقط بالتقادم” ،أقامت منظمة حق للدفاع عن الحقوق والحريات مؤتمر صحفي لإشهار تقاريرها الحقوقية الميدانية حول الجرائم التي ارتكبتها قوات الحكومة الشرعية ضد المدنيين في مدينة الضالع خلال الفترة من ديسمبر 2013 حتى يناير 2015 م بموجب القانون الدولي .
وخلال المؤتمر الذي اقيم صباح اليوم الخميس الموافق 19/ نوفمبر / 2020م ألقى الأستاذ الخضر الميسري رئيس منظمة حق للدفاع عن الحقوق والحريات كلمة ترحيبية بالحضور مقدما” لهم الشكر لمشاركتهم في المؤتمر الصحفي ومؤازرتهم لهذه القضية الحقوقية الإنسانية.
ثم استعرض محتوى التقرير وخطوات وأساليب إعداده محددا” المنظمات والجهات والهيئات الحقوقية الدولية التي تم التواصل معها بشأن الانتهاكات الجسيمة التي قامت منظمة حق بمتابعتها ورصدها .
بدوره الأستاذ محمد ناصر العولقي قدم مداخلة رئيسية أوضح خلالها شفافية تقرير منظمة حق الذي استدل في معلوماته على وقائع موثوقة وهذه الاستدلالات اعطت مصداقية لتقرير المنظمة .
الدكتور محمود نصر في مداخلته تناول نشاطات حقوق الإنسان وكشف الانتهاكات واشار إلى الجرائم والانتهاكات التي ارتكبت بحق المواطنين في مدينة عدن تحديدا منذ دخول الحوثيين لها، وموضحا مفهوم حقوق الإنسان وضرورة حمايتها وصون كرامتها .
وعرضت في المؤتمر الصحفي صورا” لجوانب من الانتهاكات والجرائم والضحايا، كما تم توزيع نسخ من التقرير باللغتين العربية والإنجليزية وعرض فيديو تسجيلي يحتوي على أهم ما جاء في التقارير وصور الضحايا وأسمائهم ومشاهد مصورة للجرائم .
وعقب ذلك فتح باب النقاش أمام الحاضرين وقدمت عدد من الأسئلة والاستفسارات حول التقرير وتم الرد عليها.
وفي ختام المؤتمر خرج المشاركون ببيان صحفي يلخص ماجاء فيه.