سما نيوز

فورين بوليسي: الأمم المتحدة تجلي الأمريكيين من مناطق الحوثيين

فورين بوليسي: الأمم المتحدة تجلي الأمريكيين من مناطق الحوثيين
سمانيوز/متابعات

 

قال مجلة “فورين بوليسي” بأن بعض الموظفين الأمريكيين في الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية قد غادروا مناطق شمال اليمن، بعد نشر توقعات بإدراج الولايات المتحدة ميلشيات الحوثي ضمن قائمة الإرهاب.

ونقلت المجلة في تقريرها الأربعاء الماضي – عن مسؤولين مطلعين – تأكيدهم أن أكثر من 10 موظفين أمريكيين في الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة الدولية نقلوا بشكل مؤقت وفوري من مدينة صنعاء عاصمة الحوثيين ، دون ورود أي خبر عما إذا كانوا يستطيعون العودة .

وقالت المجلة أن الأمم المتحدة أبلغت موظفي وكالات الإغاثة ليل الاثنين الماضي برسالة عاجلة عبر تطبيق “واتساب” بأن الإدارة الأمريكية من المرجح أن تعلن تصنيف ميلشيات الحوثي كتنظيم إرهابي كما دعت المواطنين الأمريكيين إلى مغادرة مناطق شمال اليمن إلى عدن أو أديس أبابا بسبب العواقب المحتملة.

وأوضحت المنظمة العالمية في الرسالة أن رد فعل الحوثيين على إدراجهم على قائمة الإرهاب ربما لن يكون قاسيا للغاية، بما يصل إلى مستوى خطف مواطنين أمريكيين، لكنه قد يؤدي إلى اضطرابات في حركة السفر.

وعلى الرغم من أن البيت الأبيض لم يعلن عن الإجراء في الموعد المتوقع، لم تتوقف الأمم المتحدة عن المضي قدما في نقل الموظفين الأمريكيين من مناطق سيطرة الحوثيين، وذلك ليس بصفة عملية إجلاء رسمية بل كإجراءات تناوب روتينية.

وأكد مسؤولون أمريكيون حاليون وسابقون للمجلة أن قرار إدراج الحوثيين على قائمة الإرهاب وجيز، على الرغم من التزام واشنطن بالصمت إزاء الموضوع حتى الآن.

ولفتت المجلة إلى احتمال أن يعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عن القرار خلال زيارته إلى السعودية الأسبوع القادم، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن واشنطن قد تتباطأ في اتخاذ الإجراء بهدف منح الرياض أداة ضغط إضافية على الحوثيين في المفاوضات التي استؤنفت بين الطرفين الأسبوع الجاري عبر قناة اتصال خاصة بالهدنة في اليمن.