أن الحرب الاوكرانية الروسية صراع بين قوى عالمية تتنافس على الإستحواذ والسيطرة على مصادر الطاقة والغذاء العالمي .. نلاحظ ارتصاص دولآ مع أخرى ونلاحظ تحالفات لدول هامة في الشرق الأوسط وانقسام البعض مع روسيا والآخر مع امريكا ٠
تغيير كبير في مواقف بعض الدول العربية التي لها تاثير سياسي وثقل قومي عربي كمثل مصر والسعودية والامارات وغيرها
نلاحظ تغيير لمواقفها ومحاولات خروج باستحياء من العباءة والهيمنة الامريكية والاتجاه شرقاً إلى روسيا وهنا تدور كثير من الأسئلة هل تلك التحالفات ستنجح وتستخدم الطاقة سلاح فتاك في صناعة خلل اقتصادي في الدول الأخرى الاوروبية وأمريكا
هل يكون سلاح الطاقة هو فعال أفضل من أسلحة التدمير الشامل الذي هدد فيها بوتين
هل التطبيع مع الاسرائيلين الذي وقعته و تديره مصر والإمارات والسعودية
وتوقيع السلام مع الإمارات وتسويقه في الدول العربية لسياسة التسامح والشراكة مع الاسرائيلين؟ هل سيكون عامل مؤثر على العلاقات الروسية العربية الحالية؟
أن روسيا معروف خلافها مع اليهود ويعتبرون أن حربهم في اوكرانيا هي حربهم مع اليهود وامتداد لهم
من يكسر الآخر التطبيع العربي أو التحالفات العربية الروسية الذي نراها حاليأ ٠
هل ممكن الدول العربية يتخلون عن سياسة التطبيع ويرمون بثقلهم إلى روسيا وبغض النظر عن النتائج وما هو يكون رد إسرائيل وأمريكا على ذلك التصرف؟٠
هل الدول العربية الثلاث قادرين على جمع المتناقضات ويحطمون الروسي ويطبعون مع عدو الروسي؟
وهل ممكن انهم يؤدون دور معين للاحتواء لفترات معينة وينفض كل شي ٠
الأيام ستوضح ماتحمله من انقسامات .. هناك عدداً من الدول العربية تهشمت كثيراً وتصدعت واصبحت ليست دول ولكن تكوينات بشكل آخر وضعيفه في تحديد موقف مع أو ضد التطبيع ومع أو ضد روسيا؟
وهل الابتعاد عن التطبيع مع اسرائيل والاتجاه الى التحالف مع روسيا سيعيد لملمت شمل الدول العربية التي تفككت بفعل سياسات قد يكون لليهود يد فيها ٠
ليبيا – سوريا – اليمن – العراق السودان ودول المغرب وغيرها..