سما نيوز

بن لقور : اليمننة مشكلة الجنوب الكبرى !

بن لقور : اليمننة مشكلة الجنوب الكبرى !
سما نيوز / عدن / خاص

قال الدكتور حسين لقور : أن مشكلة الجنوب في الاساس كانت نتيجة ” اليمننة”
معيداً الذاكرة للخلف وتحديداً لأحداث وقعت في الجنوب في عشية الاستقلال أثناء الاقتتال الاهلي مابين الجبهه القومية وجبهة التحرير .

وقال بن لقور : لا خلاص للجنوب إلا بالتخلص من اليمننة مشيراً أن على الجنوبيين بناء دولة اتحادية ليس لها علاقة بالماضي .

وأشار بن لقور إلى أن
‏مشاكل الجنوب بدأت منذ يمننتها الجبهة القومية قبل أن يسير على النهج ذاته الحزب الإشتراكي اليمني

وشهد الجنوب أحداث عصفت بالسياسة الداخلية أبرزها اقتتال جبهة التحرير والجبهة القومية ثم الخطوة التصحيحة والانقلاب على قحطان الشعبي وفيصل الشعبي فصفيات السبعينيات والاخفاء والتشريد لأبناء الجنوب فقط، ثم جاءت تصفية سالمين وأحداث 1986م، وتحت شعار اليمننة تم تقديم الجنوب هدية لصنعاء.

الجدير بالذكر أن الاشكالية التي تجمع قوى التحرير والاستقلال حول” الهوية ” بين من يطالب باستعادة اتحاد الجنوب العربي من جهه والطرف الآخر الذي يدعوا لاستعادة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية على حدود 1990 م ،ويستند كل من الطرفين إلى مبرارات قانونية وأيضا تاريخية.

حيث يرى الطرف الداعي لاستعادة دولة الجنوب ماقبل 22مايو 1990 أن ” ج ي د ش” هي الدولة التي لازالت تحتفظ بقعد شاغر في الامم المتحدة ، وانها تعتبر نقطة العودة القانونية التي تمكن الجنوبيين من استعادة دولتهم ولايخفي الكثير منهم بأن الجنوب تاريخياً هو جزء من اليمن ، وهذا ما ينفيه الطرف الثاني .

أما الطرف الثاني فحجته هي أن الجنوب قبل وبعد الاستقلال من بريطانيا لم يكن مرتبطاً باليمن وما تم هو خلع هويته التاريخية بمؤامرة تمت بعد الاستقلال يقود الطرف الأول حزب رابطة أبناء الجنوب وأما الطرف الثاني فيقوده الحزب الاشتراكي اليمني