عقد وكيل أول محافظة لحج اللواء ركن صالح أحمد البكري صباح اليوم الإثنين الموافق 2022/2/21 م لقاء موسعا ضم عددا من الشخصيات الوطنية بمحافظة لحج و ذلك في مقر عمله بديوان محافظة لحج بالعاصمة الحوطة …
و في هذا اللقاء ناقش وكيل أول محافظة لحج اللواء ركن صالح البكري مع الحاضرين ملفي الأراضي و الاستثمار باعتبارهما من الملفات الشائكة و القنبلة الموقوتة بالمحافظة و الذي كان الوكيل البكري قد ناقشهما مع مدير عام مديرية تبن الأستاذ/ محسن جعفر السقاف التي أكد على القيام بدوره المسؤول حيالها …
هذا و قد تحدث اللواء البكري في ذلك اللقاء الحيوي الهام عن الاستثمار حيث قال : ” استثمار وهمي مغلف تحت يافطة التنمية و البناء و الذي اتخذ منه ناهبو الأراضي وسيلة للبسط على الأراضي و التصرف بها بالبيع و الشراء و الاستيلاء عليها لغرض بيعها بملايين الهكتارات من أراضي الدولة و ذلك منذ زمن طويل و مرور فترات زمنية لأكثر من محافظ و لم تعالج تلك الأرض المصروفة بحجة الإستثمار و بناء المنشآت لخدمة المحافظة حسب قوانين الاستثمار الذي لم يكن لها أثر في قانون الغاب و الفيد منذ احتلال الجنوب بعد حرب صيف 1994 م غير تمرير مصالح شخصية لاستمرارها بأيدي تلك العناصر الناهبة باسم الاستثمار ، و التي يستوجب سحبها لصالح المحافظة ، و التي لازالت وضعها كما هو دون رادع أو حساب و عقاب من جميع المحافظين السبعة الذين تناوبوا على إدارة المحافظة منهم منصور عبد الجليل و الدرة و النقيب و المجيدي و فضيل و الخبجي و التركي .
و ذكر اللواء البكري ، نماذج لبعض الناهبين للأرض في لحج أمثال ” علي الضبياني ” .و كثير من الناهبين ، و يعود لتمسك اولئك الناهبين أسباب عديدة منها الاستقواء بنظام الاحتلال اليمني و منها علي محسن الأحمر و منظومتها بشقيها القبلي و الديني و العسكري ،،
و أكد اللواء البكري في هذا اللقاء على ضرورة توقيف الضبياني و إحالته للتحقيق و المسائلة القانونية نتيجة الاحتيال و النصب على الدولة و نهب المال العام تحت ستار الاستثمار الوهمي و الذي صرف له بموجب قانون الاستثمار لمدة زمنية محددة لبدء مشروع حسب الدراسات و المخططات و المجسمات التي تقدم بها المذكور و عرضها للحصول على قبول استثماره نسخة منه مرفقة ..
و أشار البكري بأن الضبياني استلم و شركاءه وكلاء الحرب الالف هكتار من الأراضي بمحافظة لحج و إلى يومنا هذا لن يرى المشروع النور على أرض الواقع كأبراج و مدن و مجسمات في أرض العماد سابقاً مدينة السلام حالياً .
و أردف اللواء البكري قائلا: أن المذكور يقوم بالتدليس و وضع المخططات و الدراسات الوهمية لتسويقها في الداخل و الخارج على أبناء المحافظات الجنوبية و بيعها بالمتر مربع بمبالغ تصل للبليارات الأمر الذي أدى إلى انهيار اقتصادي وطني في المحافظة خاصة و الجنوب بشكل عام ، و كان يفترض أن تحصل و تورد تلك المبالغ و الموارد لصالح المحافظة التي تفتقر للخدمات في كافة المجالات كطرقات و كهرباء و صرف صحي و غيرها من المقومات الأساسية لخدمة المواطن المغلوب على أمره ،
و لفت اللواء البكري بما أن قانون الإستثمار حدد وقت مزمن للتنفيذ مثل تلك المشاريع التنموية مالم يتم سحب الأرض من المستثمر و تقوم الجهات ذات الاختصاص بسحبها لكن للاسف استقوى الضبياني و شركاؤة و وكلاء الحرب و مثلهم الكثير من المستثمرين الوهميين نتيجة للاضطرابات الحاصلة بالوطن و من ناحية أخرى غياب النظام و هيبة السلطة في المحافظة و الذي جعل الضبياني في هذه الظروف يخلق علاقات وطيدة منذ الأيام الأولى لوصوله محافظة لحج .. علاقات و مصالح مع الجهات المختصة و المسؤولة من خلال الواسطة و الرشوة و شراء الذمم جعل الضبياني أكثر تمكن بالمحافظة و فساد و نهب الممتلكات العامة و الخاصة ،
و كشف الوكيل أول للحج اللواء البكري أن الضبياني توسع و أضاف إلى ما لديه الألاف من الفدانات بأراضي الجمعيات الزراعية و منها جمعيات المهندسين و الكوكب و الشهداء و غيرها من الجمعيات التي صرفت لهم الأرض ما قبل عام تسعين للكوادر و القيادات الجنوبية الموظفين و المواطنين الذين خدموا الوطن طوال مرحلتهم … و يقوم الضبياني بسلبهم حقوقهم من خلال التزوير و العلاقات التي ذكرناها سلفا و كذا بعص المكاتب التي سهلت له ذلك ..
و رأى اللواء البكري بأن الحلول الكفيلة لردع اولئك تتمثل في :
– ايقاف البيع و الشراء و عدم التصرف بأرض العماد سابقاً مدينة السلام حالياً
-إيقاف كل ممتلكاته الغير مشروعة و ليس لديها وثائق قانونية ضمان لاسترجاع قيمة الأرض التي باعها من ممتلكات الشعب .
– إغلاق مؤسسات الضبياني و شركائه و وكلائه و على الجهات ذات العلاقة و الاختصاص القيام بدورها و واجبها لضبط المذكور ..