شهدت مدينة زنجبار بأبين صباح اليوم الأثنين حفل تأبين الثائر السياسي احمد عبدالله الفضلي رئيس اول حكومة فيدرالية للجنوب العربي بحضور اللواء ابو بكر حسين محافظ محافظة أبين والاخ محمد احمد الشقي رئيس المجلس الانتقالي محافظة أبين ، احتفاء بمرور اربعين يوميا على رحيل فقيد الوطن احمد عبدالله الفضلي الذي كان يمثل احد رموز الجنوب العربي انذاك .
حيث اشاد محافظ أبين في الحفل التأبيني بادوار السلطان الفضلي أبان الاحتلال البريطاني ورفضه لهيمنة وسياسة الاحتلال ، لما كان له من مواقف بطولية خالدة سجلها التاريخ بأحرف من نور بثباته وصموده في مجابهة الاحتلال البغيض .
فيما أكد نجل الفقيد علي بن احمد في دور والده في الدفاع عن الوطن وشجاعته امام القوات البريطانية ،تدرج في مناصب قيادية وصولا إلى تنصيبة سلطانا ، حيث ظل ثابتا على مبادئه ،مؤكدا بان والده تفرغ للعمل السياسي ومقاومة الاحتلال البريطاني على قرار اتحاد الجنوب العربي والمحميات الشرقية ، حيث قدم استقالته من رئاسة حكومة الاتحاد وكان أحد الثائرين وموسسي جبهة التحرير .
كما القى الاخ محمد احمد الشقي رئيس المجلس الانتقالي كلمة عبر من خلالها عن مناقب فقيد الوطن ومسيرته النضالية التحررية ، كأحد السلاطين الذين برزوا بكل قوة في الجنوب العربي مدافعا ثائرا ضد المستعمر البريطاني وكان احد ثوار ومؤسسي جبهة التحرير، بالاضافة الى اسهاماته في مختلف نواحي الحياة .
مشيرا الى المواقف البطولية والمشرفة الذي تميز بها فقيد الوطن التي تستلهمنا ان نقف اجلالا واكبارا وتقديرا لما قدمه من عطاء وتضحية في مختلف الجوانب .
مؤكدا على التمسك بهدف كل الجنوبيين الذي ضحى من اجله كوكبة من الشهداء في استعادة الدولة الجنوبية كاملة السيادة وحق ابناء الجنوب في العيش الكريم دون اقصاء او تهميش .
كما القيت العديد من الكلمات للشيخ حيدرة دحة عن آل الفضلي وكلمة منظمات المجتمع المدني ألقاها الدكتور فضل ناصر مكوع عبرت جميعها عن مآثر الفقيد ومناقبه ودوره الوطني، داعية الى نشر السلام والتلاحم ونبذ العنف بكل اشكاله وعدم جعل أبين مسرحا للحرب والاقتتال .
حيث تخلل الحفل فيلم وثائقي عن تنصيب السلطان احمد الفضلي وشهادة زعيم العرب الراحل جمال عبد الناصر وهو يشيد بالفقيد عندما وقف ثائرا ضد قوات الاحتلال البريطاني وترك السلطنة، ويعتبر اول زعيم يوجه اشادته بالثائر احمد الفضلي ..