سما نيوز / عدن / خاص
المحكمة الجزائية بعدن تصدر حكمًا بالإعدام على متهمين باغتيال قائد بالحزام الأمني
عدن – خاص: أصدرت المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة في عدن، اليوم الاثنين، حكمها العلني في القضية الجنائية الجسيمة رقم (67) لسنة 1444ه، والمتعلقة باغتيال قائد القطاع الثامن لقوات الحزام الأمني بعدن، النقيب كرم المشرقي.
وقضى منطوق الحكم، الذي ترأسه القاضي يحيى السعيدي وبحضور عضو النيابة القاضي أكرم العقربي وأمين السر حسين محمد، بإدانة المتهمين الأول والثاني، وهما علي أحمد الخضر الوليدي وعبدالله جاحب السليماني، بما نسب إليهما من تهم في قرار الاتهام، والحكم عليهما بالإعدام حدًا.
كما قضت المحكمة بإدانة المتهم الثالث، محمد ناصر عوض، بتهمة تقديم مساعدة للمدانين الأول والثاني، وعاقبته بالحبس لمدة أربع سنوات. أما المتهم الرابع، ناصر علي عوض، فقد أدين بما نسب إليه في قرار الاتهام، وقررت المحكمة الاكتفاء بالمدة التي قضاها في الحبس.
وشمل الحكم أيضًا مصادرة الباص الأول الذي استُخدم في تنفيذ عملية الاغتيال، والباص الثاني الذي عُثر عليه في محطة المصري ويحمل الرقم (٤٦٥٩٠).
في سياق منفصل، أصدرت المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة بعدن حكمًا جنائيًا آخر في القضية رقم (9) لعام 1446ه، والمتعلقة بالاتجار بالمخدرات.
وقضى منطوق هذا الحكم بإدانة المتهم صالح عارف شيخ بما نسب إليه في قرار الاتهام، والحكم عليه بالحبس لمدة 25 سنة. كما أدانت المحكمة المتهمين الثاني والثالث، جعفر عبدالعزيز محمود أحمد وأسامة عبدالفتاح منصر ثابت، بارتكابهما جريمة حيازة مخدرات، وعاقبت كل منهما بالسجن لمدة خمس سنوات.
يُعد هذا الحكم في قضية اغتيال النقيب المشرقي خطوة مهمة في مسار تحقيق العدالة وملاحقة العناصر الإرهابية التي تستهدف أمن واستقرار العاصمة المؤقتة عدن. كما يعكس الحكم في قضية المخدرات جهود الأجهزة القضائية في مكافحة هذه الآفة الخطيرة.
