تابعت منتديات عدن ، وكل القوى الحية بحزن وألم عميق ما ينجم عن ضحايا الاعتقالات و الاختطافات و المداهمات والتصفيات الجسدية في مدينة عدن ، من قبل عناصر وعصابات مارقة خارجه عن النظام والقانون في ظل غياب تام لدولة النظام والقانون مما ادى إلى انتشار الفوضى وإغلاق السكينة العامة ‘ وما يترتب عنها من أضرار جسيمة في تعكير صفو المدينة وسلمها الأهلي، ومع ازدياد مخاوف الناس من أن تطالهم تلك الاعمال الإجرامية التي تمارسها تلك العناصر وتلك الجهات المنفلتة من أعمال مشينة كان آخرها قيامها باختطاف المقدم علي عشال الجعدني، بصورة همجية إرهابية تدينها جميع القوانين والشرائع السماوية والأعراف القبلية المتعارف عليها وقد لاقت تلك العملية المدانة استهجانآ شعبيآ واسعآ شكلت من خلاله تكاتفآ شعبيا وقبليا وجماهيريا كبيرا.
و لهذا فإننا في منتديات عدن ندين بأشد العبارات هذه الجريمة النكراء و غيرها من الأعمال المشينة التي جعلت العاصمة عدن تعيش أوضاعا كارثية ومأساوية لم تمر بها المدينة من قبل ‘ وبات أهلها يعيشون حالة رعب وخوف وهلع لم يشهدوا مثله ‘ من قبل أبدا. والسبب أن تلك الاطراف ( المسلحة ) تتبع في ولآءاتها لجهات خارجية متعددة ..!!! ومع كل ذلك فقد رأت منتديات عدن ان تضع حدآ للقضاء على تلك الاعمال الدخيلة على مجتمعنا من خلال السعي لتحقيق المطالب الآتيه ;
1ـ إخراج جميع المعسكرات من مركز مدينة عدن وانتشارها في أطرافها المتآخمو المحافظات.
2ـ منع حيازة الأسلحة دون مصوغ قانوني ،ومنع التجوال به في الشوارع العامة والطرقات والأسواق والأماكن العامة، وتحديد أقصى العقوبات والغرامات ضد المخالفين لذلك..
3 _ تحديد جهات الاختصاص بالضبط و المداهمات حسب النظام والقانون.
4 – يجب أن تكون الشعارات والبطاقات التعريفية واضحة بالمركبات وبلباس العساكر وكم دون اقنعة .
5- تعزيز دور المجتمع المدني في عدن ، وعدم المساس بمقومات هذا المجتمع ، وتعزيز ثقافة المدنية وسيادة روح القانون فيها ،وترسيخ العدالة الاجتماعية .
6 – الإسراع بالقصاص لضحايا جرائم الاختطافات و الاغتيالات والإخفاء القسرب ومنها جرائم السلاح المنفلت، وانصاف الأبرياء ، وتحريك ملفات تلك الجرائم على وجه السرعة من قبل النيابه العامه .
6 _ إغلاق السجون السرية وإطلاق كل سجناء الرأي والمختطفين والمحتجزين مهمة مسوغ قانوني وعلى وجه السرعة .
توكد المنتديات على عقد لقاءاتها واجتماعاتها المتواصلة حتى يتم القبص على كل العصابات التي ترتكب هذه الجرائم وإحالتها للقضاء ليقول كلمته الجرائم .
بحيث لا ينبغي السكوت بعد الان عن أي عمل إجرامي مخالف للقانون في العاصمة عدن ،وستكون دعواتنا لجميع أبناء عاصمتنا الحبيبة عدن إلى اليقظة المجتمعية ومع أي دعوات مشروعة وواجبة , لمتابعة المطالب الأولية المشار إليها سابقا حتى يتم ضبط هذا الانفلات ويتحقق العدل والانصاف والقصاص , قال تعالى {وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}
في الختام ندعو جميع أبناء الوطن للاصطفاف مع قضية المواطن عشال والإفراج عنه فورا ومن دون شروط وسنقف وقفة رجل واحد
إلى جانب المظلومين،ورفع الظلم عنهم مهما كانت التضحيات.
هذا والله ولي التوفيق
صادر عن منتديات عدن
الثقافية
الاربعاء 2024/7/10م
منتدى مركز يافع للدراسات والحوار