عقدت منتديات عدن يوم امس الاربعاء الموافق 26/6/2024م الاجتماع الدوري الاول. لها لسنة 2024م والهادف للارتقاء بدور المنتديات وتوحيد الجهود تم الاجتماع في مقر مركز يافع للدراسات والحوار وشارك فيه رؤوسا عدد من منتديات عدن وممثلي المنتديات حيث نناقش الاجتماع ” المقترحات والتوصيات التي قدمها رؤوسا المنتديات” والهادفه الى تعزيز دور منتديات عدن في خلق استقرار والإسهام في تعزيز السلم الاجتماعي وايضا المطالبه في تحييد العاصمة و حياه الانسان عن الصراعات…
بدا الاجتماع بكلمة قدمها رئيس مركز يافع للدراسات ومنتدى يافع. د علي جار الله كانت بداية بدعاء لشعب فلسطين وغزة بالنصر رئيس مركز يافع الدراسات والحوار ومنتدى يافع ‘. مرحبا بكل المشاركين في الاجتماع’ كخطوه اولى وصفها الدكتور جار الله بانها بدايه الطريق لتوحيد الجهود في ممارسه دور اكثر تقدم وتاثير تستطيع من خلاله المنتديات ان تساهم في إزالة المعاناه عن كاهل المواطنين الذين لا يجدون من ينظر الى معاناتهم وفي حديثه أوضح الدكتور بأن الغرض من هذا الاجتماع ‘ الوقوف حول المقترحات التي يقدمها رؤوسا المنتديات ..وهو ضمن القرار الذي اعتمدته منتديات عدن ‘ في بيانها الاول
وقدم الدكتور عدد من المقترحات الخاصه بالجانب الإعلامي المرتبط بالمنتديات وأهمية وجود صفحات خاصة لها
وايضا ضرورة إيجاد آلية تنسيق
*منتدى د صالح باصرة ومنتدى الرشيد*
حيث تحدث بالنيابة عن منتدى د صالح باصرة ومنتدى الرشيد الدكتور محمد رجب ممثلا عنهم بدايه بشكره لمركز يافاع الدراسات والحوار على الجهود التي يبذلها في سبيل توحيد منتديات عدن وخلق تنسيق عام بين تلك المنتديات كذلك قدم الدكتور محمد رجب ثلاثه مقترحات تمس الجانب التنظيمي .. والتنسيق المحكم ما بين المنتديات من خلال توثيق البيانات من اجل تسهيل عملية التواصل والتنسيق ..
ثانيا اعتماد عناوين للدعوات والتي تطلقها المنتديات وجوب ان تكون واضحه من اجل رفعها الى بقيه المنتديات للمشاركه
ثالثا : تشكيل للجنة. خاصة لوضع تقرير سنوي يتم وضعه واستخلاصه كمجله تصدر عن المنتديات وفيها كل انشطه المنتديات خلال عام كامل..ووضع كتيب عن أنشطت المنتديات
*منتدى الفنيع بئر ناصر*
تحدث رئيس منتدى الفنيع. حول الاوضاع التي تمر فيها المحافظات المحررة والفشل الكبير ‘ الذي يعيش ابناء هذه المحافظات مشيرا باهميه التسريع من العمل والدفع به الى الامام من اجل الإسهام في انتشال هذا الشعب من هذا الواقع المزري ‘ وضع جهه المعنيه امام المسؤوليه بدون اي تفريط على الاهداف التي ناظل من اجلها ‘ ابناء الجنوب … وأكد … ما يحدث غير مسؤول ولا يجب السكوت عنه واقترح رئيس منتدى الفنيع . بان تشكل لجان
اولا :جنه لمتابعه اوضاع المختطفين او المعتقلين في السجون . واصفا ما يحدث بالعار مشيرا الى مرحله الحراك وما كان يحدث في ذلك الوقت مقارنه مع ما يحدث اليوم معتبرا اياه جريمه كبيره
ثانيا لجنه للتواصل مع الجهات المعنيه كانت شرعيه او كانت انتقالي الوقوف امام مسؤولياتها كسلطا ت أمر واقع
*منتدى الشهيد عاطف / منتدى البيهصمي/منتدى خور مكسر*
تحدث الدكتور فضل مكوع .ممثلاعن عدد من المنتديات ‘ . مبتدئا حديثه بالشكر الى مركز يافع الدراسات والحوار.. ومعبر عن سعادته لنجاح الاجتماع الاول الدوري الذي تم الاتفاق عليه وفق البيان الاول .. الدكتور فضل مكوع ‘ العدد من المحاور التي يجب الوقوف عليها ومنها الاشكاليه التي اعاقت بعض المنتديات على الاستمرار في نشاطها متسائلا ما الاسباب خلف ذلك الامر ومن تلك المنتديات الهامه منتدى الجازمي’
اكد الدكتور على اهميه التواصل مع رؤساء تلك المنتديات والوقوف على ما تعانيه واسباب توقفها.
كم اشاد دكتور فضل مكوع بدور الاعلام واهميه الاعلام وما يقوم به رئيس الرابطه الاعلاميه محمد الحريبي والوسائل التابعه له في تغطيه انشطه المنتديات.
كما اقترح الدكتور فضل مكوع بان يكون هناك
١/اعتماد التضامن المستمر مع ‘ فلسطين وغزة ‘ بكافة المنتديات
١/ صحيفه شهريه تغطي كل انشطه وتحت إدارة وإشراف الاستاذ الحريبي .
_,تشكيل للجنة. خاصة تعمل على إيجاد رعاه وداعمين ‘ لأنشطة المنتديات ‘ والحفاظ على استقلالية المنتديات. .
_دعم مقترح تشكيل للجنة للتواصل ‘ والمتابعة لقضايا الاعتقالات ‘ والاختلافات
*منتدى الشهيد ابو علي مصطفى*
.د طه ابو فول .. حول دور المنتديات في انتعاش الثقافة العربية ‘ وما قدمته ‘ مستعرضا نماذج ‘ الصالونات المصرية ‘ والتي كان لها دور كبير جدا في إنعاش الفكر القومي ‘ وإنعاش الحركة الثقافية والفكرية العربية. وأهمية التركيز عليها باعتبارها نقطة الانطلاقه التي تعتمد عليها الثورات ‘ التنويرية.
*منتدى اليابلي.*
هذا و تحدث رئيس منتدى اليابلي ‘ الاستاذ جمال عبده ‘ استعرض فيها ‘ دور منتدى اليابلي وما قدمه خلال الفتره السابقة ‘ وما يعانيه المنتدى ‘ من معوقات حيث أشار الاستاذ جمال بأن منتدى اليابلي للعب دورا كبير في ‘ دعم الجانب الثقافي ‘ من خلال برنامج عمله ‘ وتركيزه على الجانب التربوي.
واقترح الاستاذ جمال على أهمية التركيز على الجانب التربوي ‘ لأهميته ‘ في الارتقاء بالمجتمع ‘ مشيرا بدون تعليم ‘ سيكون مجتمع يتحكم فيه الجهل والتخلف
هذا كما ابدا رئيس منتدى اليابلي بأهمية المقترحات التي قدمتها المنتديات ‘ ومنها للجنة لمتابعة قضايا المعتقلين ‘
*_منتدى الطيب*
بدوره رئيس منتدى الطيب الاستاذ ريدان الطيب ‘ عبر عن سعادته في المشاركة واستعرض دور منتدى الطيب ‘ في الفتره السابقة وما قام به من جهود في التواصل مع السلطات .ووضعها أمام هموم المواطن .
إلى جانب دعوته الجميع المشاركة في الندوات التي يقيمها المنتدى ” يوم الخميس ‘
كما عبر عن موافقته المقترحات المقدمه
*_منتدى تحديث*
الاستاذ رضوان. استعرض لثلاثة محاور تأسيس منسقية ضمن المساعي الهادفة إلى توحيد الجهود
_ ونبذه حول منتدى تحديث والذي كان جزء من المركز اليمني لحقوق الإنسان والأنشطة التي كان يقوم بها
_حول المعوقات التي يواجهها المنتدى ”
هذا وبدأ موافقته على بعض المقتراحات التي تقدم بها الإخوة. رؤوسا المنتديات
*منتدى أبناء شبوه*
وفي مداخلة للدكتور خالد طوحل نائب رئيس منتدى شبوة قال فيها : اننا اليوم في منتديات عدن نوقد الشموع في زمن الظلام والجهل..في زمن استثنائي نقوم بدور كبير هو تنوير مجتمعاتنا العدني بالثقافة والعلم والتعاون في تخفيف الفقر الذي أصبح يسيطر على معظم المجتمع العدني ،نحن في زمن غياب الدولة ومؤسساتها الثقافية والتعليمية في ظروف استثنائية لازلنا نحمل مشاعل التنوير للمجتمعاتنا، لم نتصور في يوم من الايام تغيب وزارة الثقافة والإعلام وتغربت معظم وسائلها إلى دول الجوار ،لم يكن في الحسبان ان وزارة الثقافة اليوم تقبع في شقة في عمارة الدكتور صالح علي باصرة في خور مكسر مختفية حتى بدون لوحة إعلامية تدل عليها ،عدن الثقافة والحضارة منذ نهاية الاربعينيات الخمسينيات تأسست فيها المنتديات الثقافية التنويرية ووزارة المعارف و هيئه الإذاعة والتليفزيون في زمن الاحتلال البريطاني ..اليوم بلا تلفزيون وإذاعة حكومية ؟!، شيء لايصدقة العقل… على العموم نحن في منتدى شبوة قمنا بنشاط غير عادي تجاه مجتمعنا فقد حصلنا على دعومات من رجال الأعمال وفاعلي الخير من شبوة ووزعنا أكثر من خمسين كرت لتسويق قيمة الكرت الواحد ب25الف ريال من فاعل خير لشراء ملابس العيد لعدد من الأسر الفقيرة و المحتاجة في مدينة عدن ،بالاضافة إلى توزيع للحوم أضحية للعيد على الأسر المحتاجة من أبناء شبوة وغيرهم في مدينة عدن،وغطت قناة عدن الفضائية تلك الاعمال في عيد الفطر المبارك مع رئيس المنتدى ومدير دائرة الشؤون الاجتماعية،وعندنا برنامج بعد إجازة العيد ثقافي سوف نطلعطم عليها وننشر تلك الفعاليات الثقافية على موقع المركز عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المختلفة..ونحن في منتدى شبوة الثقافي والاجتماعي نؤيد فكرة تأسيس اتحاد منتديات عدن والالتزام بكل قرارات اجتماع المنتديات اليوم وسوف نعمل بها ، و نؤيد أيضا فكرة ا.د.فضل مكوع في البحث عن تمويل لتلك المنتديات الثقافية والاجتماعية التي تقوم بعمل تنويري اجتماعي وثقافي يخدم أبناء مدينة عدن وفي التقليل من الفقر والجهل والأمراض والأوبئة والجوع التي تكالبت على أبناء هذه المدينة المنكوبه مع سوا الأحوال المعيشية والاقتصادية وتدهور قيمة العملة المحلية التي يقارب سعر الدولار إلى خمسمائة ريال يمني،ونشكر مركز يافع للحوار على استضافة إجتماع منتديات العاصمة عدن .
*منتدى عدن الثقافي*
الاستاذ عبدالعزيز. النامس شدد على أهمية للعب دور أكبر وبذل مجهودات سعيا إلى تحقيق الأهداف المشتركه .. وتحويل كل مايتم التوافق عليه للعمل
مشيدا بكل المقترحات
منتدى التربويين / ومنتدى سالمين تحت التأسيس
العميد سالم الجفري :أكد على أهمية المقترحات وخاصة للجنة التواصل وأهمية أن يتم الإعلان عنها للتواصل مع الجهات المعنية ووضع كل ما تريده ‘ ضمن الأهداف المشتركه وأكد بان هذه الخطوة من أهم الخطوات. التي يمكن أن تحدث أمور كثيره
*منتدى بن عامر*
تحدث العميد علي عامر بداية الاوضاع الكارثية التي تمر فيها المحافظات الجنوبية ودور السلطات التي وصفها ‘ بالشمطاء الحاقده ” التي جعلت حياة الناس تصل إلى الكفر ‘ والى اسوا حال مطالب بأهمية الخروج لاقتلاعها ..
وأشار العميد إلى ماقام به الرئيس السابق علي عبدالله صالح ‘ من قرارات لحماية الفاسدين ‘ ومنها قرار رقم 6 لسنة 95م واستغرب العميد حول حجم المطالبات وعجز هذه السلطة من. الاستجابه
*المركز الثقافي العدني*
الاستاذ احمد حمدان أعرب عن شكره وامتنانه لهذه الخطوات التي قام بها مركز يافع للدراسات والحوار
من ثم تحدث عن الأوضاع التي تمر فيها العاصمة عدن وما يسعى منتدى الثقافي. العدني من خطوات ومنها العمل على إقامة ندوة ‘ بعنوان من احل السلام والاستقرار للعاصمة عدن .
وطالب بأهمية ‘ ارتقاء دور المنتديات وأهمية الاستعداد للخروج والنزول للشارع أن تطلب الامر .
مشيرا أن الأوضاع أصبحت لا تتطاق ويتم فرض واقع علينا ‘ سيكون بمثابة ‘ إنهاء حقوقنا بهذه الأرض
لهذا يتطلب منا العمل ‘ من أجل عدن والسلام فيها والاستقرار والتعايش ‘ وتحييدها من التهديدات والصراعات . ..
هذا وشارك الاجتماع منتدى الشطيري د شيخ عبدالحافظ الشطيري ‘ والذي أعرب عن شكره وتقديره للجهود النخبوية لتعزيز دور المنتديات ..
كما شارك الندوة عددا من الشخصيات ومنهم مستشار محافظ عدن للموارد البشرية الاستاذ على الحاج ‘ والذي أكد على أهمية وجود الاتحاد العام للمنتديات ‘ كمسمى” وشدد على أن يلعب دورا مدنيا بعيد عن التوجهات السياسية ..
*مخرجات الاجتماع*
١_اعتماد التضامن المستمر مع فلسطين وغزه من كافة المنتديات
٢_اعتماد الدعوات وفق عنوان الندوة وضرورة المشاركة
٣_,العمل على تشكيل لجنه سعيا إلى تاسيس الاتحاد العام للمنتديات عدن
٤_تشكيل للجان ( للتواصل / والمتابعةالحقوقيه والقانونية )
٥_التواصل مع بقية المنتديات ‘ لتوحيد الجهود
٦_عتماد آليه للتواصل والتنسيق وتوثيق البيانات
٥_اعتماد صحيفة خاصة للمنتديات / كتيب سنوي )
٧_ايجاد لوائح مشتركة ‘ والحفاظ على خصوصية كل منتدى .
٨_,اعتماد مسمى الاتحاد العام للمنتديات
شارك الاجتماع عدد من النخب والأكاديميين والشخصيات الاعتبارية