تدشين برنامج نهج القراءة المبكرة ، والحسابية والدعم المدرسي بلحج

20 نوفمبر 2023آخر تحديث :
تدشين برنامج نهج القراءة المبكرة ، والحسابية والدعم المدرسي  بلحج
سمانيوز /أ.فهد العكمة

دشن مكتب التربية والتعليم بمحافظة لحج اليوم بالحوطة عاصمة المحافظة ،الدورة التدريبية لتدريب مدربي معلمي نهج القراءة المبكرة ونهج الحسابية والدعم المدرسي وحلقات التعلم للصفوف الأولية من (1_3) بموجب التحديثات المنهجية لعام 2023. الذي يأتي برعاية كريمة من معالي وزير التربية والتعليم الأستاذ طارق سالم العكبري وبتمويل الوكالة الأمريكية للتنمية USAlD وبالتعاون مع مشروع بوابة التعليم ( كرييتيف- رعاية الأطفال ).

واثناء التدشين أكد وكيل قطاع التدريب والتأهيل بوزارة التربية الدكتور زيد محمد قحطان ، في كلمةٕ نقل خلالها _ تحايا وزير التربية والتعليم للمشاركين _ مؤكدا بوضوح على أهمية الوصول بفكرة البرنامج إلى الواقع الميداني بالمدارس لتعزيز القدرات القرائية لدى تلاميذ،الصفوف الأولية ، مشيرا على ضرورة الاستفادة من الدورة كنقطة رئيسية للنهوض بالعملية التربوية والتعليمية. لافتا حرص الوزارة لمواكبة المستجدات التربوية والتعليمية،وجهودها الساعية للبحث عن شركاء في تنفيذ برامجها التي تسهم في نشل وإصلاح الواقع التعليمي .

فيما أوضح مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة لحج الاستاذ فهمي بجاش ثابت أبرز التحديات التي تواجه الحقل التربوي والتعليمي بالمحافظة ، مُشيرا الى تدني نسبة التدخلات في قطاع التعليم بالمحافظة مقارنة بالنزوح الذي أدى إلى تضخم طلابي بالمؤسسات التعليميةالبالغ عددها 725 مدرسة للتعليم الأساسي والثانوي لـ(280 الف) طالبا وطالبة وحاجتهم إلى مزيد من الخدمات التعليمية على اعتبارا أن المحافظة فقيرة الموارد.

هذا وقد رحب الأستاذ عبدالواحد عبدالله محمد النامس رئيس شعبة التدريب والتأهيل بمكتب التربية والتعليم بالمحافظة في مستهل التدشين بالحاضرين، ، موضحا أن الدورة التدريبية تأتي ضمن مشروع بوابة التعليم للمديريات الثمان المستهدفة بالمشروع ، واضاف، أن الدورة ستستمر ما بين فترتي ( 20 نوفمبر )وحتى (10ديسمبر) 2023 ، بمشاركة 126 مُدربا ومدربة في نهج القراءة المبكرة و98 مدربا ومدربة في نهج الحسابية وكذلك 203 منهم سيشاركون في دورة الدعم المدرسي،وحلقات التعلم للصفوف الأولية من (1_3) وفقا للتحديثات المنهجية 2023 . حاثا المشاركين الاستفادة من الدورة .

يذكر أن الدورة سترفد المشاركين بسلسلة من المعارف التدريبية النظرية والتطبيقية المتعلقة بكيفية نقل الإجراءات والخطوات لمعلمي نهج القراءة المبكرة في المدارس المُعززة لتنفيذ البرنامج للمراحل الثلاث الأولى .
حضر التدشين: الأستاذ فضل الجابري عميد المعهد العالي لتأهيل وتدريب المعلمين بلحج والاستاذ علي ناجي بازوكا مدير إدارة التوجيه التربوي والاستاذ انور صالح علي عبده مدير إدارة التدريب في شعبة التدريب بالمكتب والاستاذ عادل محمد ناصر النصاري مدير إدارة التخطيط والمعلومات ، والاستاذ عبدالله شمل مدير إدارة التربية والتعليم بمديرية الحوطة والاخ احمد الخضر مسؤول تدريب منظمة كرتيف والاستاذ عبدالنور سعيد مستشار شعبة التدريب، والاستاذ فوزي سعيد رئيس قسم التدريب بتربية تبن والاستاذة عبير الحبيشي رئيس قسم التدريب بتربية الحوطة

Ad Space