وزير الصحة يدشن مشروع دبلوم مساقات الطوارئ التوليدية والوليدية

8 نوفمبر 2023آخر تحديث :
وزير الصحة يدشن مشروع دبلوم مساقات الطوارئ التوليدية والوليدية
سمانيوز/متابعات

دشن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح بالعاصمة المؤقتة عدن اليوم مشروع دبلوم مساقات الطوارئ التوليدية والوليدية لعدد من المحافظات

 

المشروع ينفذه المجلس اليمني للتخصصات الطبية والصحية وفروعه وبتمويل من بنك التنمية الألماني عبر مؤسسة يمان للتنمية الصحية والاجتماعية ويستهدف 150 طبيبا وممرضا سيتوزعون للدراسة لمدة عام كامل في دبلومات نساء وتوليد والتخدير والعناية المركزة، ورعاية حديثي الولادة وفنيي العمليات.

 

وأكد وزير الصحة على أهمية الدراسة في هذه الدبلومات في تعويض النقص الموجود في القطاع الصحي وسد الفجوات فيه، مشيداً بالجهود التي بذلت لإخراج المشروع إلى حيز الوجود سوى في الوزارة أو مجلس التخصصات الطبية أو في مؤسسة يمان؛ وذلك لأهميته في في تعزيز عمل المرافق الصحية لتتمكن من تقديم خدماتها في الطوارئ التوليدية وتسهم في الحد من وفيات الأمهات والمواليد.

 

الدكتور بحيبح دعا إلى إلى الالتزام بالمعايير والشروط للالتحاق بالمساقات والتشديد على أن يكون التدريب نوعيا وعمليا وأن تكون المخرجات ملبية للاحتياج.

 

لافتاً إلى الرؤية التي تتبناها وزارة الصحة في تحويل ورشات العمل إلى برامج تدريبية متوسطة وطويلة ووفقاً للحاجة وبما يسد الفجوة في نقص الكادر.

 

المنسق العام للمجلس اليمني للاختصاصات الطبية والصحية الدكتورة رجاء عبده احمد سالم أكدت أهمية التدريب والتأهيل العالي المحلي وملائمته للخصوصية اليمنية وظروف البلاد.

 

 مشيرة إلى أن تنفيذ الدراسة في التخصصات التي يدعمها المشروع ستسهم في رفع قدرات ومهارات الكادر الصحي وخفض وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة.

 

من جانبه استعرض ممثل مؤسسة يمان للتنمية الصحية والاجتماعية الدكتور محمد الحامد أنشطة المؤسسة الموجهة لدعم القطاع الصحي والفرص المتاحة لتبني عدد من الدبلومات النوعية والتخصصية.

 

لافتا إلى إسهامات المؤسسة في تجويد خدمات الصحة من خلال دعم نظام القسائم الصحية للمرضى.

Ad Space