شهد مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة لحج الأستاذ فهمي بجاش هواش صباح يوم أمس الأحد 21/1/2021م الحفل التكريمي للطلاب المتفوقين بمدرسة المدينة الخضراء المتميزة ،وفي الحفل الذي تخلل فقراتة مابين الاناشيد الترحيبية والمسرحيات الهادفة،،القى رئيس مجلس الإدارة الأستاذ محمد العشملي كلمة رحب من خلالها بكل الضيوف الحاضرين ،معربا عن سعادته البالغة لكل الجهود التي بذلها الطاقم الإداري في إعداد هذا الحفل المتميز لتكريم كوكبة من الطلاب الاوائل ،،واشاد العشملي في كلمته باولياء أمور الطلاب الذين ضحوا من أجل تحقيق هذه اللحظة التي يشاهدون فيها فلذات أكبادهم وهم يكرمون بتفوقهم في التحصيل العلمي الزاهر في حفل بهيج حضرت فيه قيادات تربوية رفيعة المستوى،وشخصيات اجتماعية وأولياء أمور الطلاب والطالبات الذين رسموا أجمل لوحة بحضورهم ومشاركتهم فرحة تكريم الطلاب والطالبات الاوائل،
كلمة مكتب التربية والتعليم بالمحافظة التي ألقاها مدير إدارة التوجية الاستاذ محمد ثابت العماري ،لمغادرة مدير المكتب الأستاذ فهمي بجاش لحضور الإجتماع الاعتيادي الأول للمكتب التنفيذي للعام الجديد 2021م والذي عقد بقاعة الاجتماعات في ديوان المحافظة برئاسة المحافظ احمد عبد الله التركي
أتخذ خلالها المحافظ جملة من القرارات التنموية مهمَّة في قطاعات ” الكهرباء ” و ” الطرق ” و ” الأراضي ” و ” الإيرادات،
بمحافظة لحج ، و اتخذ في صددها ، معاليه ، القرارات المهمَّة المناسبة ، بما تنعكس إيجاباً على النهوض التنموي الخدمي لمواطني لمحافظة .
إذ أقر المحافظ تُركي ، في الاجتماع ، منع فرع الهيئة العامة للأراضي و المساحة و التخطيط العمراني بمحافظة لحج ، من صرف أي مخطَّطات هندسية للأراضي على خطوط الضغط العالي الخاصة بالكهرباء . . و شدَّد محافظ محافظة لحج ، على ضرورة توريد مديونية المؤسسة العامة للكهرباء بالمحافظة ، لدى المواطنين و القطاع العام و الفئة التجارية ، التي وصلت حتى نهاية العام 2020 م ، إلى مبلغ ” 16 ” مليار ريال يمني ، و كذا أهمية العمل التوعوي بواسطة وسائل الإعلام و المساجد ، لتسديد فواتير خدمة الطاقة الكهربائية المقدَّمة إليهم ضماناً لديمومتها .
و أقر المحافظ تُركي ، عمل دراسة فنية عاجلة من منطقة المؤسسة العامة للكهرباء بمحافظة لحج ، تُمَكِّن بموجبها من نقل المولِّدات غير المستخدمة حالياً بشركة ” عدن ” لتصنيع الحَدِيد الصُّلب ، بمنطقة الرُّجَاع بمديرية طُور البَاحَة بالمحافظة ، البالغة قدرتها الإنتاجية ” 28 ” ميغا وات ، و ضمِّها إلى الأسطول التوليدي لكهرباء محطة الشَّهيد ” عبَّاس ” بمدينة الحَوطَة عاصمة محافظة لحج ، بغية الاستفادة منها في فصل الصيف المقبل .
كما أقر محافظ محافظة لحج ، الاستمرار في تنفيذ خطة المؤسسة العامة للكهرباء بالمحافظة المكرَّسة بوقف مخالفات الربط الكهربائي العشوائي توفيراً للفاقد من التيار ، و فصل خط كهرباء منطقة الوَهْط بمديرية تُبَن بالمحافظة ، بما يؤدي إلى التوزيع العادل للطاقة خلال فصل الصيف بمديريَتَي الحَوطَة و تُبَن بالمحافظة .
و تم في اجتماع المكتب التنفيذي لمحافظة لحج ، إقرار ، متابعة معالي محافظ محافظة لحج ، مجلس الوزراء بشأن حصة المحافظة من المحطة الجديدة لكهرباء فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي بالعاصمة عدن ، بأولى مراحلها التي تبلغ قدرتها التوليدية ” 264 ” ميغا وات ، و أوصى المكتب التنفيذي لمحافظة لحج ، معالي محافظ المحافظة ، بمتابعة معالي وزير الكهرباء و الطاقة ، بخصوص المشروع الحديث لمحطة التوليد العاملة بالطاقة الشمسية الخاصة بالمحافظة ، الـ ” 30 ” ميغا وات ، وفقاً و وثائق أولياتها و موقعها المكاني المخصَّص لها بمنطقة العَنَد بمديرية تُبَن بالمحافظة .
المحافظ تُركي ، في خضم الاجتماع ، أقر ، أيضاً ، توجيه فرع الهيئة العامة للأراضي و المساحة و التخطيط العمراني بالمحافظة ، بصرف مواقع أراضي خاصة بالكسَّارات التابعة لفرع المؤسسة العامة للطرق و الجسور بالمحافظة . . و أقر محافظ محافظة لحج ، تكليف مكتب وزارة الشؤون القانونية و حقوق الإنسان بالمحافظة ، و فرع المؤسسة العامة للطرق و الجسور بالمحافظة ، بمتابعة القضاء لإتمام عملية إخراج المعتدين على هنجرات فرع مؤسسة الطرق بالمحافظة .
كما أقر المحافظ تُركي ، إلزام مكتب وزارة الأشغال العامة و الطرق بمحافظة لحج ، و فرع الهيئة العامة للأراضي و المساحة و التخطيط العمراني بالمحافظة ، و فرع الهيئة العامة للاستثمار بالمحافظة ، بوقف أي تعاملات في الأراضي البيضاء الخاصة بالدولة و وقف صرفها ، ما عدا الأراضي ذات الملكية الخاصة و المستوفية للشروط القانونية و الوثائق اللَّازمة ، مع وجوب تشجيع الاستثمار القانوني الحقيقي الجاد و تسهيل إجراءاته عن طريق وضع ضمانات بنكية لذلك طبقاً و قانون الاستثمار .
و أقر محافظ محافظة لحج ، تنفيذ المديرين العامين للمكاتب الإيرادية بمحافظة لحج و المديرين العامين لمديريات المحافظة ، خطة زيادة الإيرادات المالية المحلية و المشتركة على الشركات و المصانع و المولات و المطاعم و الكسَّارات و المحال التجارية و السوبر ماركيتات و الورش ، و رفع رسومها بنسبة ” 100 % ” ، باستثناء أصحاب الأعمال الصغيرة و منشآتهم ، و ذلك بدءاً من شهر يناير 2021 م .
كما أقر المحافظ تُركي ، تشكيل لجنة مكوَّنة من المدير العام لمكتب وزارة الأشغال العامة و الطرق بمحافظة لحج ، و فرع الهيئة العامة للأراضي و المساحة و التخطيط العمراني بالمحافظة ، و المدير العام لمديرية تُبَن بالمحافظة ، و مدير إدارة شرطة السير بالمحافظة ، و مدير الشرطة بمديرية تُبَن بالمحافظة ، و مدير الشرطة بمنطقة العَنَد بمديرية تُبَن بالمحافظة ، لإعداد آلية العمل للحفاظ على أحرام الطرق الرئيسة بالمحافظة و وقف الاعتداءات عليها ، و تصحيح الأوضاع القائمة في أسواق مناطق الفِيُوش و الوَهْط و العَنَد بمديرية تُبَن بالمحافظة ، و توجيه الإنذارات للمعتدين .
حضر الاجتماع ، العميد الركن عبد الفتَّاح هيثم أحمد هيثم الحُجَيلِي ، و المهندس أحمد بن أحمد سعيد الحُجَيلِي ، و محمَّد سَلَّام ناصر شكري ، و الدكتور أحمد إبراهيم أحمد الصُّبَيحِي ، وكلاء محافظة لحج ، و الأستاذ حسن علي أحمد كَنْدَش العُزَيبِي ، المدير العام لمكتب محافظ المحافظة ، و المهندس عبد الحميد باللَّيل شيخ مُجَمَّل الرَّهَوِي ، المدير العام لمنطقة المؤسسة العامة للكهرباء بالمحافظة ، و عدد آخر من المسؤولين المعنيين بالمحافظة .













