سما نيوز

ضرورة الاهتمام والحفاظ والحماية للمواقع التاريخية في العاصمة عدن وبقية المحافظات الاخرى

ضرورة الاهتمام والحفاظ  والحماية للمواقع التاريخية في العاصمة عدن وبقية المحافظات الاخرى
سمانيوز /العميد الكاتب المؤرخ/صالح عباس ناجي الحميدي ابو كمال

_لاشك وانكم تدركون وتعرفون جيدا اهمية وضروره الاهتمام والحفاظ والصيانه والحمايه الكامله للمواقع التاريخيه والاثريه والحضاريه والثقافيه والسياحيه والدينيه في العاصمه عدن وبقيه المحافظات الجنوبيه الاخرى والتي لا زالت موجوده لدينا في وقتنا الحالي بعد ان سمعنا وشاهدنا جميعا على ارض الواقع من ان تلك المواقع الاثريه والحضاريه والتاريخيه قد تعرضت للاهمال والتصدع والانهيار بسبب عوامل الزمن و الطبعيه

_وايضا تعرض بعضها للسطو والسيطره والتملك والبناء العشوائي فيها او بالقرب من تلك المواقع الاثريه القديمه الهامه من قبل اناس جهله وضعيفي الضمير والوعي الوطني لهذه الثوره الهامه وغيره ومنها المواقع الاثريه الهامه الاتيه في محافظة عدن على وجه الخصوص وبقيه المحافظات الاخرى وهي

_قلعه صيره القديمه والميناء القديم المجاور لها

_اسداد صهاريج المياه عدن القديمه في كريتر
_وبرج ماذنة الميدان عدن
_ومبنى المجلس التشريعي القديم عدن
_ومسبح وملعب ساحل حقات عدن
_ ومبنى المتحف الوطني المدني والمتحف الحربي العسكري في كريتر عدن وبوابة العقبه عدن
_وسور جبل الدعكر اعلى جبل حديد المطل على كريتر
_وانفاق وخزان جبل حديد القديمه
_والشارع العام القديم الرئسي بالمعلا(شارع الشهيد مدرم)
_والهضبه العليا فوق جبل شمسان المطله على كريتر والبحر والتي يمكن الاستفاده منها في بناء عليها مجمع سكني ترفيهي سياحي عام جميل جدا باذن الله مستقبلا
_وبرج الساعه (بيج بن) في جبل الساعه التواهي
_ومبنى ورصيف دخول البحاره والزوار من والى التواهي في التواهي
_وسجن مربط القديم الارضي في جبل مربط التواهي
_ومبنى القصر الرئسي (المدور) القديم
والانفاق الارضيه التابعه له في جوار القصر الجمهوري بالفتح التواهي
_وجبل خرطوم الفيل في الساحل الذهبي جولد مور ومواقع اثريه ومباني اثريه قديمه في عدن ومواقع وسواحل ومتنفسات ترفيهيه وسياحيه جميله في جميع المديريات البحريه التابعه لمحافظه عدن و والبريقاء و صلاح الدين و راس عمران وساحل ابين وغيره تعتبر جميع تلك المواقع المذكوره والغير مذكوره ارث تاريخي وحضاري وثقافي واثري وسياحي مهمه جدا وملكيه عامه لدوله والشعب كله ولايحق الاعتداء او المساس بها من قبل اي احد مطلقا مهما كانت المبررات ومنصبه ويجب وقفهم عن حدهم وتقديمهم للعداله فورا ان وجد مثل ذلك وخاصه العناصر التي استغلت الفرصه والاعتداء على المواقع الاثريه الموجوده في الجنوب بعد قيام الوحده اليمنيه الفاشله 1990م وحتي اليوم ولم تقوم الجهات المسئوله الحكوميه (مكتب الثقافه والسياحه بعدن) والجهات المعنيه الاخرى بوقف وردع تلك العناصر الاثمه عند حدها في حينه لاسباب متعمده وغير متعمده للاسف الشديد..

_علما ان الحفاظ على هذه المواقع الاثريه القديمه والشواطى السياحيه في عدن خاصه والجنوب عامه لا تقدر بثمن وفي حالة استغلالها والاستثمار فيها من قبل الدوله او الشراكه مع القطاع الخاص الجنوبي كمواقع ترفيهيه وسياحيه جميله ومنظمه سوف تدر على خزينة الدوله مئات الملايين الدولارات شهريا وسنويا وتوظيف فيها مئات الشباب والشابات الجنوبيين الخرجين والعاطلين عن العمل في توفير لقمه العيش الكريم لاسرهم وخدمه لشعبهم..

_وهنا نود التوضيح للجهات المسئوله عن ذالك المواقع الاثريه والتاريخيه والسياحيه الموجوده في بعض البلدان والشعوب والدول الغربيه والشرقيه والامريكيه والاسلاميه والعربيه الواعيه والمطوره قد قامت بالحفاظ على حضارتها القديمه والمواقع الاثريه والتاريخيه القديمه والسياحيه الموجوده في بلدانهم وانفقوا الاموال في الحفاظ عليها والترميم والتطوير لها والدفاع عنها واستثماره. كمواقع. سياحيه وترفيهيه جميله جدا لاستقبال الزوار والسياح المحلين والاجانب من جميع البلدان تجاوزو مئات الالف والملايين كل عام وتدر لتلك الدول اموال ماليه ومصالح ومنافع اخرى عديده لصالح تلك البلدان تقدر بعضها بالملايين وبعضها بالمليارات سنويا لصالح تلك البلدان وشعوبهم باقل التكاليف عداء نحن الجنوبيين لم نعطي تلك الثروه الاثريه والسياحيه الجميله في بلادنا اي اهتمام ولم نستفد منها اي شي حتي الان رغم ان المواقع الاثريه والسياحيه الجميله الموجوده لدينا تفوقهم وافضل منها بكثير وينطبق علينا المثل القائل (جوهره بيد فحام)وايضا منحنا الله العديد من الثروات الثمينه الظاهره على سطح الارض والباطنه في بطن الارض وجمال الطبيعه البريه والسواحل البحريه الجميله تكفينا لو قمنا باستغلالها والاستثمار فيها من قبل الدوله وبعض الشركات الاجنبيه المتخصصه في استخراج الثروات الثمينه لدينا مثل النفط والغاز والحديد والذهب والمعادن والرصاص والزراعه والاسماك والموانئ البحريه والمطارات الحديثه والحره وغيرها من الثروات العديده الموجوده لدينا لاصبحنا من الدول المطوره والحديثه والغنيه ولكن لازالت بلادنا بكر ولم نستغلها بعد وما زلنا في قائمه الدول الفقيره والمتخلفه في كل شي (محلك سر)كلامنا النظري اكثر من عملنا العملي الميداني المنتج للاسف الشديد..

_واخيرا سمعنا وشاهدنا بعض الاهتمام والعمل التنفيذي المباشر في اعاده بناء وتنظيم بعض الجولات المروريه الموجوده في عدن وبعض المشاريع المنجزه في سفلتة ورصف طرق السير في بعض شوارع العاصمه عدن واعاده التشجير والتطوير لبعض الحدائق والمتنفسات ومنع وازالت البناء العشوائي في العاصمه عدن المخالف لتخطيط والعمران الحضاري والى الخ.. ويعود شرف انجازه ذالك المشاريع الخدميه الجديده في عدن لصالح الاخ العزيز الاستاذ القدير/ احمد حامد لملس محافظ محافظه عدن الجديد رغم الصعوبات وقلة امكانياته الموجوده لديه وظروف البلد الصعبه بسبب الحرب الدائره في اليمن وبعض العراقيل المفتعله ضده في حرب الخدمات في عدن حالة دون تحقيق طموحاته الكبيره لصالح المحافظه ولكنه مستمر ومصر على خدمه وطنه ومواطنيه ونشكره على ذالك ونسئل من الله يفرج همنا و قيام غد مشرق جنوبي قادم كما نحلم به مثل بقية الشعوب الاخرى الحره المستقله المطوره والله الموفق لما فيه الخير للجميع
و
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
22/9/2023