دعت الجالية الجنوبية في المنطقة الغربية بالسعودية إلى تحقيق التصالح والتسامح واقعياً، ومس الاثنيم أصدرت قيادة الجالية – المنتخبة مؤخراً – بياناً جاء فيه..
في ذكرى “التصالح والتسامح الثالث عشرة نترحم على الشهداء ونسأل الله أن يكونون في عليين، كما ندعو للجرحى بالشفاء العاجل، وبهذه المناسبة الإنسانية والعظيمة علينا أن نكون أكثر وعياً ونضوجاً ووضوحاً وشفافية فيما بيننا… وعلينا المصارحة والتأكيد أن التصالح والتسامح لم يكن رغبة ذاتية أو مكرمة من قبل دعاته وإنما كانت ضرورة موضوعية فرضتها الأحداث والمراحل وأصبحت هدف يستحق الاستجابة… لأن أبناء الجنوب في إطارٍ مشترك ومصيري… وعلينا أن نتذكر بعد حرب ١٩٩٤م أصبح كل أبناء الجنوب بلا وطن وأدرك الجميع عدم حضور المصلحة الإنسانية والصادقة وأنه لا مستقبل لأي فرد منا بدون وطن… وأن كل طرفٍ لايستطيع أن يستعيده بمفرده دون الآخرين… وهذا هو المصير المشترك الذي فرض التصالح والتسامح… وبحكم عدم إدراك موضوعية وحتمية التصالح والتسامح خلال الفترة الماضية فقد أدى ذلك إلى ظهور شعارات نضالية متعددة… رغم أن جميعها تُعبًر عن هدف واحد، هو”استعادة الدوله” حيث أن الدوله هي الأرض والشعب والسيادة… وكل الشعارات تضمنت ذلك وهذا ما يجب إدراكه… وبدورنا ندعو أبناء الجنوب بهذه المناسبة إلى تحقيق مبدأ وهدف التصالح والتسامح على أرض الواقع بحقيقته ومعناه وأن نتواضع فيما بيننا ونعمل لإيجاد حلول عبر مؤتمرات وندوات تدرس واقنا وتفضي إلى مبادئ شاملة نحقق من خلالها تطلعات شعب الجنوب… وفي الأخير ندعو الله أن يهدينا إلى سبيل الرشاد.
ياسر الحياني
رئيس الجالية الجنوبية المنطقة الغربية .
الدكتور/ علي العيسائي ابو الصمود
رئيس الجالية منطقة مكة المكرمة .
وافي الكلدي
رئيس الجالية جدة .